Accueilالاولىالمؤسسات المالية التونسية تغيب عن قائمة فوربس لأقوى 2000 شركة في...

المؤسسات المالية التونسية تغيب عن قائمة فوربس لأقوى 2000 شركة في العالم

غابت المؤسسات التونسية عن قائمة Global 2000 السنوية، التي تطلقها “فوربس” وتضم أقوى 2000 شركة على مستوى العالم والتي يتم إعدادها بناءً على قيمة الأصول والقيمة السوقية وصافي الأرباح.

وضمّت القائمة 40 شركة من الدول العربية، حيث تصدرت “أرامكو” السعودية الشركات العربية بالقائمة باحتلال الترتيب الخامس على مستوى العالم، كما أنها الشركة الأعلى قيمة في العالم بواقع 1,684 تريليون دولار، تليها شركة أبل بقيمة 1,285 تريليون دولار.

وتُعتبر شركة “أرامكو” الأولى من حيث قيمة الأرباح على مستوى العالم بواقع 88.2 مليار دولار، تليها شركة Berkshire Hathaway الأمريكية في المرتبة الثانية التي حققت صافي أرباح بقيمة 81 مليار دولار.

وتصدرت السعودية الدول العربية المدرجة بالقائمة بواقع 14 شركة من إجمالي 40 شركة من المنطقة. ومن أبرز الشركات السعودية بالقائمة “سابك” التي جاءت في المركز الثالث في المنطقة و212 عالمياً بقيمةٍ سوقية 59.8 مليار دولار لتعد بذلك ثاني أعلى شركة من حيث القيمة في المنطقة، وجاءت شركة الاتصالات السعودية في المرتبة الخامسة بالمنطقة والـ335 عالمياً لتصبح بذلك أقوى شركة في مجال الاتصالات بالمنطقة.

وحلت الإمارات في المرتبة الثانية من بين الدول العربية الموجودة في القائمة بواقع 9 شركات، حيث تصدَّر بنك “أبوظبي الأول” الشركات الإماراتية بالقائمة في المرتبة الرابعة بالمنطقة والـ303 عالمياً بقيمة أصول بلغت 227.4 مليارات دولار وقيمة سوقية بلغت 34.4 مليارات دولار، يليه بنك “الإمارات دبي الوطني” الذي يُعد أكبر بنك في دبي في المرتبة الـ351 عالمياً والمركز السادس بالمنطقة يليه شركة “اتصالات” في المركز السابع بالمنطقة.

ومثلت 6 شركات بالقائمة دولة قطر بقيادة بنك قطر الوطني أكبر بنك في الدول العربية، و”أوريدوو” أكبر شركة اتصالات في الدولة، وصناعات قطر وبعض البنوك الأخرى، وحل 3 شركات من الكويت بالقائمة، بقيادة مجموعة “بنك الكويت الوطني” بأصول تبلغ 96.5 مليارات دولار.

أما لبنان، فكانت ممثلة في القائمة ببنكين، على الرغم من الظروف المالية الصعبة التي تمر بها، وهما “بنك عودة” و”بنك لبنان والمهجر”؛ في حين كانت كلاً من مصر والبحرين وعمان والأردن ممثلة في القائمة ببنك واحد لكل منها، وهي على التوالي: البنك التجاري الدولي، والبنك الأهلي المتحد، وبنك مسقط، والبنك العربي.

أثر كورونا

تشير معطيات تقرير مجلة “فوربس” إلى أن معظم الشركات المدرجة في قائمتها تضررت قيمتها السوقية بسبب أزمة فيروس كورونا؛ لكن بعضها الآخر استفاد بشكل كبير، خصوصاً الشركات الكبرى في مجال التجارة الإلكترونية مثل أمازون وعلي بابا ووالمرت التي سجلت نمواً في مبيعاتها.

وظل البنك الصناعي والتجاري الصيني في صدارة القائمة للسنة الثامنة على التوالي بأصول تزيد عن 4,3 تريليون دولار، وقيمة سوقية بـ242,3 مليارات دولار، وأرباح تصل إلى 45,3 مليارات دولار.

وعادت المرتبة الثانية أيضاً إلى الصين من خلال بنك التعمير الصيني بأصول ناهزت 3,8 تريليون دولار، وقيمة سوقية في حدود 203,8 مليارات دولار، وأرباح تقدر بـ38,9 مليارات دولار.

وآلت المرتبة الثالثة إلى البنك الأمريكي JPMorgan Chase بأصول تبلغ 3,13 تريليون دولار، وقيمة سوقية بـ291,7 مليارات دولار، وأرباح بـ30 مليار دولار.

وعادت المرتبة الرابعة إلى الشركة الأمريكية Berkshire Hathaway التي تشتغل في مجالات التأمين والطاقة والنقل والتمويل والتصنيع والبيع بالتجزئة، حيث بلغت قيمة أصولها 817,7 مليارات دولار، وقيمة سوقية بـ455,4 مليارات دولار، وأرباح تقدر بـ81,4 مليارات دولار.

وظفرت الصين من جديد بالمرتبة الخامس من خلال البنك الزراعي الصيني، لتليه شركة أرامكو السعودية العاملة في مجال النفط.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة