مؤشر الجريمة في العالم : تونس أكثر امانا من العديد من الدول الأوروبية

0
409

تونس تتوفر على كلّ مؤهّلات الاستقرار” كانت هذه إحدى خلاصات استطلاع “نامبيو” الدّولي للجّريمة الذي وضع المملكة، إلى جانب دول أوروبا، على قائمة الدّول الأكثر أمانًا، والتي يمكن للسّياح السّفر إليها في عام 2020.

ويعتمدُ هذا المؤشّر الدّولي على معايير دقيقة تقيس مدى إحساس المواطنين والسّياح بالأمان، ونسبة الأمان في المشي وحيداً بالشارع ليلًا ونهارًا، وسرقة السيارات والسّطو على المنازل، والجرائم العنيفة.

وجاءت تونس في المرتبة 73 متقدمة على العديد من الدول الأوروبية على غرار بريطانيا وايطاليا وبلجيكا بحصولها على 41.68 نقطة بالنسبة لمؤشر الجريمة و و58.32 في مؤشر الأمان

وعلى المستوى العالمي، تحتلّ مدن البرازيل الصّدارة من حيث معدّلات الجريمة، إذ تتصدّر ريو دي جنيرو قائمة المدن التي تشهد جرائم يومية باختلاف أنواعها برصيد 78 نقطة، ثمّ تليها نيو دلهي برصيد 68.

وعلى المستوى الأوروبي، تحتلّ سلوفينيا المرتبة الأولى برصيد 79.0 نقطة، كونها الدولة الأكثر أمانًا في العالم خارج آسيا. وتليها جزيرة مان (تابعة للتاج البريطاني) برصيد 78.6 نقطة، وسويسرا في المركز الثالث برصيد 78.4 نقطة، ثمّ إسبانيا في المركز 37 برصيد 67.6 نقطة. وأغلقت القائمة الأوروبية أوكرانيا (51.1) والسويد (52.5) وفرنسا (52.6).

ويجيب المشاركون في استطلاع “ناميبو” عن أسئلة تتعلق بتغيير مستوى الجريمة في السنوات الثلاث الماضية، وأيضا شعور السلامة خلال المشي أثناء النهار وأيضا أثناء الليل، ومدى القلق من التعرض للسرقة، ومدى وجود مخاوف من التعرض للهجوم جسديا من قبل الغرباء أو التعرض للإهانة أو الإزعاج من قبل أي شخص في الشارع أو في أي مكان عام آخر، وكذلك التخوف من التعرض لهجوم جسدي بسبب لون بشرتك أو أصلك العرقي أو دينك، أو الدخول في مشكلة مع الأشخاص الذين يستخدمون المخدرات ويتعاملون بها.