Accueilالاولىالمكي يتساءل : هل سنستمر في السير نحو الهاوية

المكي يتساءل : هل سنستمر في السير نحو الهاوية

حذر عبداللطيف المكي القيادي في حركة النهضة ووزير الصحة السابق من افلاس الدولة ” الذي لم تعد تفصلنا عنه سوى مسافة قليلة .

و في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على فايسبوك قال المكي أن الوضع في تونس صعب جدا وإن بين الدولة التونسية و الإفلاس مسافة قليلة، حسب قوله.

وقال المكي:” نحن في وضع مهددون باضطراب الخدمات العادية و تعطل قدرة الدولة على الدفع و الإيفاء بالتزاماتها”.

وتابع: ” لا نستطيع التوجه الى التداين الخارجي فليس هناك من يقرضنا الا بشروط تمس من السيادة و تتسبب في اضطرابات اجتماعية او إقراض بنسب عالية تزيد في ازمتنا ازمة ، هذا إن وجدنا من يقرضنا..لا نستطيع ان نقترض من الداخل فالسوق قد شح و ان تم فلا يمثل حلا لمشكلتنا من العملة الصعبة لتغطية الإستيراد الضروري…كذلك لا نستطيع الإستفادة من ثرواتنا فهذا الفسفاط و البترول معطلان و الجميع لا يبالي و اصبح ايقاف الانتاج في القطاعات الاستراتيجية مسألة عادية.

إن هذا الواقع الإقتصادي البائس هو في طريقه الى التحول الى واقع اجتماعي متأزم و لا قدر الله سيتحول التأزم الإجتماعي و لو جزئيا الى ازمات امنية بدورها تؤثر سلبا في كل شيئ”.

و تابع” المنقذ الوحيد من هذا المصير هو وحدة سياسية وطنية بين المكونات السياسية و الاجتماعية و بين مؤسسات الدولة تستند إليها حكومة سياسية لا تقصي الا من اقصى نفسه تجمع الكلمة و تفرض الإلتزام على الجميع تكون الرافعة من هذا الواقع الصعب الذي لن يفلح اي احد لوحده في معالجته”.

وختم المكي بقوله”هل نفعلها و ننسى سلوكيات الماضي و نبدأ معارك التنمية و التطوير و الإصلاح إم نستمر في السير نحو الهاوية لا قدر الله؟”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة