Accueilالاولىالسيناوي : قيس سعيد قريبا في ايطاليا

السيناوي : قيس سعيد قريبا في ايطاليا

أكد معز السيناوي سفير الجمهورية التونسية بإيطاليا أنه من المنتظر أن يؤدي رئيس الجمهورية زيارة إلى إيطاليا خلال الفترة المقبلة، والتي من شأنها إعطاء دفع جديد للتعاون بين البلدين. وأكد في هذا السياق أن رئيس الجمهورية يولي اهتماما خاصا لمزيد تعزيز التعاون الاستراتيجي بين تونس وإيطاليا، وهو ما جسدته مبادرته بإرسال فريق طبي تونسي إلى مقاطعة لمبادريا يوم 11 أفريل 2020 لمساعدة جهود إيطاليا في مجابهة وباء كورونا.

من جهة اخرى اكد السيناوي على التزام تونس الثابت بمقاومة ظاهرة الهجرة غير النظامية. وأبرز، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيطالية “نوفا” يوم 03 سبتمبر 2020، الإرادة السياسية لتونس للتصدي لهذه الظاهرة والتي تجلت من خلال زيارة سيادة رئيس الجمهورية إلى كل من صفاقس والمهدية والتي مثلت رسالة هامة حظيت بإشادة الجانب الإيطالي وساهمت في تراجع عمليات الهجرة غير النظامية بشكل كبير.
وأوضح أن تونس أوفت باستمرار بالتزاماتها في مجال مقاومة الهجرة غير النظامية، مشيرا إلى نجاح الأجهزة التونسية المختصة في إحباط العديد من عمليات الهجرة وإيقاف عدد هام من منظميها، مبرزا في هذا الإطار أهمية التزام الجانب الايطالي بالايفاء بتعهداته من خلال تخصيص الموارد المالية المقدرة بـ30 مليون أورو والتي تم الاتفاق بشأنها لمساعدة الجانب التونسي في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية بالتجهيزات والمعدات بعنوان الفترة 2020-2022.
وأكد السفير أن الجانبان التونسي والايطالي سيواصلان التعاون في مجال مقاومة الهجرة غير النظامية، مشددا على أن هذا التعاون لا يجب أن يكون رهينة بين شبكات تنظيم عمليات الهجرة والتصريحات التصعيدية لبعض السياسيين، مبرزا ضرورة تنسيب الأمور خاصة وأنه لا يمكن اختزال ظاهرة الهجرة، التي تظل ظاهرة إنسانية، في مجرد شعارات انتخابية.
كما تطرق السفير إلى أهمية إرساء مقاربة شاملة للتعاون في مجال الهجرة تتجاوز المقاربة الأمنية التي تبقى محدودة على مستوى النجاعة، مشيرا إلى أن البلدان يتفاوضان حاليا حول مشروع اتفاق إطاري للتعاون في مجال التصرف التوافقي في مجال الهجرة والتنمية المتضامنة بهدف ضمان فتح قنوات الهجرة المنظمة والهجرة الدائرية. وأبرز في هذا السياق أن التعاون الإنمائي يكتسي أهمية بالغة من حيث خلق فرص الشغل وفتح آفاق أمام الشباب التونسي، مشيرا إلى أهمية تعزيز إيطاليا للموارد المخصصة لتونس في هذا المجال والعمل على تمويل مشاريع تنموية مستدامة على غرار مشروع رجيم معتوق الذي ساهم في خلق منظومة اقتصادية واجتماعية وبيئية نموذجية وتوفير مواطن شغل لفائدة الشباب.
ولدى استعراضه لآفاق علاقات التعاون بين تونس وإيطاليا، أكد السفير أن البلدين يواصلان العمل على تجسيم الإرادة المشتركة لإرساء شراكة استراتيجية شاملة ترتقي إلى مستوى الروابط التاريخية والثقافية والإنسانية بين البلدين. وأبرز أن تونس تسعى لمزيد استقطاب الاستثمارات الإيطالية خاصة في القطاعات الواعدة على غرار الطاقات المجددة وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات، مشيرا إلى أن مشروع الربط الكهربائي “ألماد” بين تونس وإيطاليا الذي سيدخل حيز التنفيذ خلال السنوات القليلة المقبلة من شأنه أن يمثل نقلة نوعية للتعاون بين تونس وإيطاليا وبين ضفتي المتوسط عموما.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة