Accueilالاولىتعرف على مرتبة تونس في مؤشر التعافي الاقتصادي من فيروس كورونا

تعرف على مرتبة تونس في مؤشر التعافي الاقتصادي من فيروس كورونا


احتلت تونس المركز التاسع عربيًا و102 عالميا في مؤشر التعافي الاقتصادي من آثار وباء فيروس كورونا، الذي نشرته مجموعة هورايزون البحثية، وهي هيئة خبراء منبثقة عن الأمم المتحدة والمنتدى الاقتصادي العالمي وتتخذ من سويسرا مقرا لها.

ويقيم المؤشر الإمكانات والمقومات التي تمتلكها الدول والتي تساعدها على تجاوز الأزمة والتعافي منها، بهدف تطوير سياسات فعالة للتعامل مع هذا التحدي.

يضم المؤشر 122 دولة اختيارها بناء على توافر البيانات، ويستخدم مجموعة بيانات مصممة خصيصا لقياس ثلاثة محاور رئيسية هي مرونة النظام الصحي، وقدرة الدول على استيعاب الصدمة الاقتصادية، والمرونة الاقتصادية.

واحتلت الإمارات المركز الأول عربيًا و37 عالميًا، والسعودية في المركز الثاني عربيًا و48 عالميًا.

احتلت الكويت المركز الثالث عربيًا و54 عالميًا، ومصر في المركز الرابع و70 عالميًا والأردن في المركز الخامس عربيًا و79 عالميًا.

جاءت المغرب في المركز السادس عربيًا و86 عالميًا والجزائر في المركز السابع عربيًا و93 عالميًا ولبنان في المركز الثامن عربيًا و97 عالميًا، .

ويهدف المؤشر لتقديم طرح واف يناقش مخاطر الركود لفترة طويلة وكيفية صياغة استراتيجيات تلبي متطلبات المرحلة الراهنة وتمكن الدول في ذات الوقت من اتخاذ تدابير وإجراءات فعالة لتعزيز المرونة في مواجهة الصدمات المستقبلية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة