منظمة الصحة العالمية تحذر بشدة من الاغلاق الكامل

0
220

دعا الامين العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية، رانييري غويرّا الحكومة الايطالية الى تجنب فرض اغلاق عام جديد على المستوى الوطني لأنه قد يتسبب “في أعمال شغب مسلحة”، على حد وصفه.

وقال غويرّا، ممثل المنظمة في اللجنة الايطالية الفنية-العلمية لطوارئ كوفيد-19،  “لقد اهلك قوى المواطنين الاغلاق (السابق) لمدة ثلاثة أشهر. ولكن الناس تخلت عن الحذر خلال فصل الصيف الماضي وشجعهم على ذلك زملاء (أطباء واختصاصيون). الآن، ومع ذلك، يجب علينا أيضًا إجراء تقييم للصحة العقلية للجميع ولأطفالنا”.

وأكد الخبير الصحي، في مقابلة مع صحيفة ايطالية نشرتها اليوم الجمعة، على “إن الوضع الحالي لا يتطلب مثل هذا القرار الصارم”. وقال “إن إغلاق البلاد إجراء قوي، ورئيس الوزراء جوزيبي كونتي محق عندما قال إن إيطاليا ليست اليوم  كما كانت عليه في آذار/مارس الماضي” خلال ذروة الموجة الاولى لتفشي عدوى كوفيد-19.

وقال غويرا “الظروف،  بغض النظر عن عدد الاصابات، تختلف اليوم”.  واضاف في اشارة الى فرض حظر التجوال الليلي المناطقي في بعض الاقاليم كلومبارديا وكمبانيا ولاتسيو،  “رئيس الوزراء محق أيضًا في التوفيق بين المستويات الإدارية الثلاثة: المركز والاقاليم والسلطات المحلية. وستكون القدرة على اتخاذ القرار حسب المناطق والأقاليم أساسية بشكل متزايد من الآن فصاعدًا”.

ونوه الخبير الصحي بأن “هناك أيضا قضايا أخرى على المحك: هل يمكننا قفل الأطفال في منازلهم يقضون كل وقتهم أمام أجهزة ألعاب بلاي ستيشن ؟. من الضروري الموازنة بين الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية ، لأن المخاطر لا تنحصر على انتقال فيروس كورونا، كما سجلنا في منظمة الصحة العالمية هناك زيادة في حالات الانتحار بين الشباب.  لحسن الحظ ليس في إيطاليا،  بالإضافة إلى زيادة استهلاك المشروبات الكحولية بين جدران البيوت”.