Accueilالاولىبفضل انضمامها لمبادرة كوفاكس : تونس ستحصل على 4 ملايين من لقاحات...

بفضل انضمامها لمبادرة كوفاكس : تونس ستحصل على 4 ملايين من لقاحات مودرنا في مرحلة أولى

بعد انخراطها في مبادرة كوفاكس التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية ستكون الدولة التونسية من بين الأوائل الذين سيحصلون على لقاحات مختبرات مودرنا وهو أحد المخابر العالمية من ضمن 9 مخابر منضوية تحت لواء كوفاكس

وحال حصول مختبر مودرنا على الترخيص بالاستعمال ستحصل تونس في المرحلة الأولى على حوالي 4 ملايين جرعة في مرحلة أولى (جرعتين لكلّ شخص)، وهو ما سيمكّن 20 بالمائة من التونسيين من الحصول على التلقيح

وتضمّ مبادرة كوفاكس تسعة لقاحات مرشحة مدعومة من الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة (CEPI)، بالإضافة إلى تسعة لقاحات مرشحة أخرى في طور التقييم، في حين تجري محادثات مع منتجين آخرين لا يتلقون حالياً أي تمويل لأنشطتهم المتعلقة بالبحث والتطوير في إطار المبادرة – مما يتيح لمرفق كوفاكس أكبر محفظة من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 وأكثرها تنوعاً في العالم.

قدّم 80 بلداً من البلدان الممولة ذاتياً تعابير غير ملزمة عن الاهتمام بالانضمام إلى مرفق كوفاكس الذي يتولى تنسيقه التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، لتنضمّ بذلك إلى 92 من الاقتصادات ذات الدخل المنخفض والمتوسط المؤهلة للحصول على الدعم في إطار آلية التزام السوق المسبق لكوفاكس (COVAX AMC).

ويقتضي الهدف المتمثل في السيطرة على الجائحة من خلال الإتاحة المنصفة للقاحات كوفيد-19 التزاماً واستثماراً عاجلين وواسعيْ النطاق من البلدان.

و رحّب مدير المعهد الأميركي للأمراض المُعدية الطبيب أنطوني فاوتشي في مقابلة مع وكالة فرانس برس بإعلان شركة موديرنا الأميركية أنّ لقاحها التجريبي المضادّ لكوفيد-19 فعّال بنسبة تقارب 95% في مكافحة الفيروس.

وقال فاوتشي، عضو الخلية الرئاسية لمكافحة فيروس كورونا والشخصية المحترمة جدّاً في الولايات المتّحدة على صعيد التصدّي للجائحة، “يجب أن أعترف بأنني كنت سأكون راضياً بنسبة فعالية 70% أو على الأكثر 75%”.

وأكد أن “فكرة امتلاكنا لقاحاً فعّالاً بنسبة 94,5% رائعة بشكل مذهل” مضيفاً “هذه نتيجة مذهلة حقاً، لا أظن أنّ أحداً كان يتوقّع أن تكون جيّدة إلى هذا الحدّ”.
ويدير فاوتشي المعهد الأميركي للأمراض المُعدية الذي انكبّ على تطوير لقاح لكوفيد-19 منذ جانفي الماضي بعيد نشر السلطات الصينية التسلسل الجيني لفيروس كورونا المستجدّ. 


ويرتكز لقاح موديرنا على تكنولوجيا حديثة تقوم على إدخال تعليمات وراثية إلى الخلايا البشرية لتحفيزها على إنتاج بروتين مطابق لبروتين فيروس كوفيد-19 وإحداث استجابة مناعية ضدّ هذا البروتين.
ووفقاً لفاوتشي فإنّ “كثيرين من الناس كانت لديهم تحفّظات” على هذه التكنولوجيا “التي لم تكن قد اختبرت بعد وأثبتت فعاليتها”، مشيراً إلى أنّ “البعض حتى انتقدونا على ذلك”. 

والنتيجة التي توصلت إليها شركة “موديرنا” تعني أن خطر الإصابة بكوفيد-19 تقلّص بنسبة 94,5% بين مجموعة الأشخاص الذين تلقوا علاجاً وهمياً ومجموعة المتطوعين الذي تلقوا اللقاح خلال التجربة السريرية الواسعة النطاق التي تجري حالياً في الولايات المتحدة وتضمّ 30 ألف شخص، بحسب تحليل أولى الحالات. وفي هذا السياق، أُصيب 90 مشاركاً من مجموعة الأشخاص الذين تلقوا الدواء الوهمي بكوفيد-19، في مقابل 5 فقط في المجموعة التي تلقت اللقاح.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة