Accueilالاولىالمشيشي : سنعيد النفايات من حيث أتت

المشيشي : سنعيد النفايات من حيث أتت

أكد  رئيس الحكومة هشام المشيشي أن الدولة التونسية ستتمسك بحقها إلى اخر لحظة لإسترجاع حقها بخصوص قضية “النفايات الإيطالية” وإعادة هذه النفايات إلى البلد الذي جاءت منه, أي إلى إيطاليا.

 وأضاف المشيشي، في تصريحات إعلامية على هامش الزيارة الميدانية التي أداها اليوم الثلاثاء إلى الميناء التجاري بسوسة, وسط شرق البلاد, أن ملف النفايات الإيطالية قد تعهد به القضاء الذي أذن بإبقاء 212 حاوية على ذمته إلى حين استكمال الأبحاث.

وشدد المشيشي على أن الدولة ستلتزم بما سيتوصل اليه القضاء وعلى إثره سيتم تحديد مآل الحاويات الإيطالية, مشيرا في الأثناء إلى وجود اتفاقيات دولية تنظم عملية توريد وتصدير النفايات.

وعاشت تونس خلال الأيام القليلة الفارطة على وقع ما سمي بـ”فضيحة النفايات الإيطالية” التي استوردت بمقتضاها شركة بيئية تونسية نفايات سامة من إيطاليا بهدف طمرها في الأراضي التونسية وتحديدا في منطقة سيدي الهاني من محافظة سوسة, وسط شرق البلاد.

ووفق القانون التونسي ترتقي هذه الجريمة البيئية إلى مستوى الجريمة الإرهابية.

وأطاحت هذه القضية بمسؤولين سامين في الدولة من الحجم الثقيل, على رأسهم وزير البيئة المقال مصطفى العروي, ومسؤولين سامين بالوزارة المذكورة وبمصالح الجمارك وغيرها من المواقع.

وفي هذا الصدد, أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإبتدائية سوسة1 جابر الغنيمي, في تصريحات إعلامية سابقة, بأنه تم في إطار قضية ما يعرف ب “نفايات إيطاليا” الاحتفاظ بـ12 شخصا وتقديم 10 آخرين والإبقاء على بعض المتهمين الآخرين في حالة سراح.

وأكد الغنيمي أن من بين الأشخاص الذين تم الاحتفاظ بهم وزير البيئة المقال ومدير ديوانه والمدير العام السابق للوكالة الوطنية للتحكم في النفايات وبعض المديرين في الوكالة المذكورة وبعض المديرين في وكالة حماية المحيط وإطار في الديوانة وصاحب مخبر تحاليل.

كما أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإبتدائية سوسة 1 أنه تم إدراج صاحب الشركة الموردة للنفايات الايطالية بالتفتيش, موضحا أن هذا الأخير غادر التراب التونسي.

وأضاف أنه تم كذلك تقديم وزير البيئة السابق وقنصل تونس بنابولي وبعض أعضاء اللجان التي قامت بدراسة مشروع النفايات مع إدراج صاحب المؤسسة التي قامت بعملية استيراد النفايات بالتفتيش.

وفي ما يلي قائمة الموقوفين في هذه القضية:

وزير البيئة المقال مصطفى العروي

مدير ديوان الوزير

مدير في وكالة التصرف في النفايات

مدير في الوكالة الوطنية لحماية المحيط

رئيس لجنة في الوكالة الوطنية لحماية المحيط

موظف بالإدارة الجهوية للبيئة بسوسة

مدير عام سابق في وكالة التصرف في النفايات

مدير في وكالة التصرف في النفايات

عميد في الديوانة

صاحب مخبر خاص

وسيط جمركي

موظف في البريد

ومثل 10 أشخاص على صلة بالقضية في حالة تقديم وهم:

وزير البيئة السابق شكري بلحسن

المدير العام الحالي للوكالة الوطنية لحماية المحيط

مدير عام مقال في الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات

2عمداء في الديوانة

مهندس أول في الوكالة الوطنية لحماية المحيط

قنصل تونس بنابولي

يشار إلى أن رئيس الحكومة هشام المشيشي قام بإعفاء وزير البيئة مصطفى العروي من مهامه على خلفية هذه القضية

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة