Accueilالاولىبينهم وزير تونسي سابق : فعاليات عربية توجه نداء للمغرب والجزائر لحل...

بينهم وزير تونسي سابق : فعاليات عربية توجه نداء للمغرب والجزائر لحل الخلافات بينهما

بمبادرة من الباحث اللبناني فيصل جلول والوزير التونسي السابق فتحي بلحاج، وقع مئة باحث وكاتب وإعلامي وشخصيات ثقافية عربية على نداء يدعو لوقف التوتر والتصعيد بين المغرب والجزائر والعمل على حل الخلافات بينهما بالتفاوض والوسائل السلمية واستئناف وتنشيط مؤسسات الاتحاد المغاربي.

ودعا الموقعون على المبادرة، “المغرب والجزائر إلى تجميد الخلافات عند النقطة التي وصلت إليها والوقف الفوري للحملات الإعلامية، والبحث خارج ضجيج الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي عن سيناريوهات واقعية لحل المشاكل العالقة”.

حثت المبادرون “الجزائر والمغرب على اعتماد مبدأ لا ضرر ولا ضرار في حل المشاكل المغاربية العالقة بما في ذلك تجنب الربط بين العلاقات الخارجية وإلحاق الضرر بدولة أو أكثر من الدول المغاربية”.

كما طالبت المبادرة بـ ” إصدار وثيقة شرف حول اعتبار الحق الفلسطيني مقدسا لا تنازل عنه ولا تفريط به”.

وحذّر الموقعون على المبادرة، من ” كون المغرب العربي يعيش ظروفا شديدة السوء إذا ما تفاقمت يمكن أن تؤدي إلى أضرار متراكمة تطيح بما تبقى لديه من الفرص لتحقيق التقدم والازدهار لشعوبه ولحل المشاكل العالقة بين دوله، ويمكن أن تفتح أبواب التدخل الخارجي واسعة أمام القوى الأجنبية الطامعة بزيادة نفوذها وقوتها وتوسيع مصالحها على حساب المغاربة وبالاستناد إلى انقساماتهم”.

وأكد الموقعون على المبادرة أنه “لا يمكن للمغرب العربي الكبير أن يستقر إلا بعد تسوية الخلافات المغربية الجزائرية الأمر الذي يستدعي اتخاذ إجراءات فورية لاستعادة الثقة بين البلدين وطمأنة كل منهما الآخر إلى صدق نواياه من خلال سياساته الداخلية وعلاقاته الخارجية”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة