Accueilالاولىالغنوشي يكتب عن الشعبوية في تونس

الغنوشي يكتب عن الشعبوية في تونس

قال راشد الغنوشي، رئيس مجلس نواب الشعب، في مقال رأي، نشرته صحيفة Usa today الأمريكية، أمس 20 فيفري 2021، إنّ تونس بدأت منذ عشر سنوات “عملية انتقال رائدة ولكنها صعبة من النظام الاستبدادي إلى الديمقراطية”. وقد أصبحت بذلك “منارة أمل للذين يؤمنون بديمقراطية عربية، وإجراء انتخابات سلمية، وإقامة مؤسسات ديمقراطية، وإحداث تغيير اجتماعي حقيقي”.

وتطرق الغنوشي إلى ما تشهده الساحة التونسية من تحديات، ومنها “صعود حركات تستحضر الحنين إلى النظام القديم وتسعى إلى العودة إلى الماضي الاستبدادي لحكم الرجل الواحد بدلاً من التعددية والنظام الديمقراطي”. وقال الغنوشي إنّ ذلك ظاهرة يشهدها جزء كبير من عالمنا اليوم، بما في ذلك الولايات المتحدة. ويستفيد الشعبويون من فترات الأزمة الاقتصادية والاضطراب الاجتماعي. وتقوم سردياتهم الإقناعية الخطيرة على تقسيم الناس وفق ثنائية بين مجموعة متجانسة فاضلة من الناس ضد “آخر” مذموم، سواء كان ذلك من النخب أو الأقليات أو أي وجهة نظر بديلة.

وذكر الغنوشي أنّ الحالة الشعبوية في تونس، اتخذت طريق مهاجمة المؤسسات الديمقراطية والمسؤولين المنتخبين والأحزاب السياسية، وتعطيل عملهم، وتغذية الفكرة القائلة بأنه يمكن معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية المعقدة والعميقة الجذور من خلال العودة إلى حكم الرجل القوي “الأكثر فعالية”، أو تنصيب “ديكتاتور”.

واعتبر الغنوشي أنّه من الطبيعي أن تعقب أي ثورة حركات وخطابات معادية للثورة تسعى للحفاظ على امتيازاتها ومصالحها وإعاقة أي تقدم يتم إحرازه. وأكّد الغنوشي أن “الحنين إلى النظام الماضي هو سمة مشتركة عند جميع التحولات”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة