Accueilالاولىالغموض يلف وصول 1000 جرعة من لقاح كورونا : الأنظار تتجه نحو...

الغموض يلف وصول 1000 جرعة من لقاح كورونا : الأنظار تتجه نحو الادارة العامة للصحة العسكرية

بعد ان اصدرت رئاسة الجمهورية لبيان توضيحي حول وصول 1000 جرعة للقاح المضاد لكورونا وبعد ان اصدرت رئاسة الحكومة بلاغا اعلنت من خلاله عن فتح تحقيق حول طريقة وصول هذه الكمية من اللقاحات ونفي اللجنة العلمية علمها بذلك تتجه الأنظار الان أن مدير عام الصحة العسكرية  أمير اللواء طبيب مصطفى الفرجاني للدلو بدلوه ورفع اللثام عن الغموض اذ من المنتظر أن يصل هذا المساء الى أرض الوطن عائدا من مهمة في الخارج

علما بانه خلال نهاية شهر أكتوبر الماضي أعلنت الحكومة في بلاغ عن إستثناء كل المشتريات المتعلقة بمجابهة كورونا من الأمر المنظم للصفقات العمومية و تكليف لجنة خاصة بوزارة الدفاع الوطني يرأسها المدير العام للصحة العسكرية بالإشراف على هذا الملف.

وجاء هذا القرار ضمن حزمة من الإجراءات تمّ الإعلان عنها يوم 29 أكتوبر 2020 في مسعى لمكافحة تفشي فيروس كورونا في البلاد وتحسبا لمزيد تدهور الأوضاع على مختلف المستويات خاصة أمام إرتفاع نسق العدوى  ومحافظة على تماسك المنظومة الصحية، وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الحكومة.

وكانت رئاسة الجمهورية أعلنت اليوم الاثنين أنها تلقت 500 تلقيح مضاد لفيروس كورونا، بمبادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم، بأمر من رئيس الجمهورية قيس سعيد، تسليم هذه الجرعات إلى الإدارة العامة للصحة العسكرية. وتؤكد رئاسة الجمهورية على أنه لم يقع تطعيم أيّ كان لا من رئاسة الجمهورية ولا من غيرها من الإدارات بهذا التلقيح، وذلك في انتظار مزيد التثبت من نجاعته، وترتيب أولويات الاستفادة منه.

وقامت رئاسة الحكومة بنشر بلاغ اليوم جاء فيه انه على إثر ما تمّ تأكيده من توفّر عدد من جرعات التلقيح ضد فيروس كورونا في بلادنا، أوضحت من خلاله أنه لا علم لها بوصول هذه التلاقيح ولا بمصدرها ولا بمدى توفّرها على الشروط الصحية والقانونية الضرورية، ولا بمآلها.
كما أشار نص البلاغ إلى أن رئيس الحكومة هشام مشيشي أذن بفتح تحقيق فوري حول ملابسات دخول هذه التلاقيح وكيفية التصرّف فيها وتوزيعها. 
وأكدت رئاسة الحكومة أن إدارة عملية التلقيح تبقى من مسؤولية اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا، في إطار الاستراتيجية الوطنية التي تمّ إرساؤها للغرض، والتي حدّدت الفئات المعنية بالتلقيح بصفة أولوية.

وفي الأثناء و خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس نواب الشعب بعدد من اعضاء اللجنة العلمية, أكد مدير عام الصحة فيصل بن صالح أن هناك سفارتين معتمدتين في تونس تحصلا على ترخيص من وزارة الصحة بادخال جرعات تلقيح ضد كورونا واللجنة العلمية على علم بذلك, مشيرا إلى أن هذه التلاقيح موجهة إلى أعوان السفارتين

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة