Accueilالاولىهل تجاوزنا ذروة كورونا

هل تجاوزنا ذروة كورونا

أعلن وزير الصحة فوزي المهدي أن تونس تجاوزت حالة الذروة من فيروس كورونا المستجد.

وأكد المهدي, في تصريح إعلامي على هامش إشرافه اليوم السبت على افتتاح مركز تلقيح جديد ضد كورونا بقصر المؤتمرات في العاصمة, أن الوضع الوبائي في تونس مستقر حاليا من حيث عدد الإصابات والوفيات بكورونا.

ولفت المهدي إلى أن استقرار الوضع الوبائي حاليا في تونس يبقى غير كاف لأن تحورات الفيروس تنتج عنها سرعة في الانتشار وتمثل خطورة.

وشدد وزير الصحة على ضرورة الالتزام بتطبيق البروتوكول الصحي من أجل تفادي خسائر إضافية.

في المقابل, أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أمان الله المسعدي أن التراجع المسجل, مؤخرا, في عدد الإصابات والوفيات بكورونا, كما كشفته الإحصائيات التي نشرتها وزارة الصحة, لا يعكس حقيقة الوضع الوبائي في البلاد.

وأوضح المسعدي, في تصريح إعلامي, أن الانخفاض المسجل في عدد الإصابات والوفيات بكورونا يعود بالأساس إلى التراجع في نسق العمل وفي إجراء التحاليل المخبرية خلال أيام عطلة عيد الفطر.

وأشار إلى أن الضغط على المنظومة الصحية لا يزال متواصلا, خاصة على مستوى الموارد البشرية والمعدات والأجهزة الطبية, فضلا عن تواصل استهلاك كميات كبيرة من الأكسجين يوميا.

وأضاف عضو اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا أن تقييم الوضع الوبائي إثر إقرار الإجراءات الأخيرة سيتم خلال نهاية الأسبوع المقبل.

ومن المنتظر أن تعمل تونس على الترفيع في نسق عمليات التطعيم ضد كورونا خلال الأسابيع القادمة, لاسيما بوصول مرتقب لدفعات إضافية من التلاقيح.

وافتتح, اليوم السبت, وزير الصحة فوزي المهدي مركز التلقيح بقصر المؤتمرات بالعاصمة.

وتبلغ طاقة استيعاب المركز المذكور 2000 شخص, وهو ثاني أكبر مركز تلقيح ضد كورونا في تونس.

وبافتتاح هذا المركز الجديد يرتفع إجمالي عدد مراكز التلاقيح إلى 53 مركزا موزعين على مختلف جهات الجمهورية.

وأعلنت الصحة التونسية, الجمعة, تسجيل 34 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد و457 إصابة جديدة من جملة 1403 تحليلا مخبريا, وذلك بتاريخ 13 مايو الجاري, ليرتفع إجمالي عدد الوفيات بالفيروس الى نحو 11727 حالة وفاة, فيما بلغ إجمالي عدد الإصابات 325 ألفا و280 إصابة.

كما بلغ إجمالي عدد المتعافين 286 ألفا و230 شخصا بعد تماثل 1476 حالة للشفاء.

وتتكفل المؤسسات الصحية التونسية في القطاعين العام والخاص حاليا بـ2263 مصابا بفيروس كورونا المستجد, من بينهم 1883 بالقطاع العام و380 بالقطاع الخاص.

كما يقيم 448 مصابا حاليا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين, فيما يخضع 136 مصابا للتنفس الاصطناعي في القطاعين العام والخاص.

وتدرس تونس إمكانية فتح الصيدليات ومراكز الصحة الأساسية لإجراء عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا, كما رفعت في طاقة استيعاب المستشفيات لاستقبال مرضى كورونا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة