Accueilالاولىبعد استبعادها خلال مؤتمر برلين 1: هل تشارك تونس في مؤتمر برلين...

بعد استبعادها خلال مؤتمر برلين 1: هل تشارك تونس في مؤتمر برلين 2 حول ليبيا

كشفت  مصادر في وزارة الخارجية الألمانية أنه من المقرر عقد مؤتمر وزراء الخارجية حول ليبيا في برلين في النصف الثاني من جوان المقبل.

ويرتقب أن يناقش مؤتمر “برلين 2” تحديات تنظيم الانتخابات المقررة في ديسمبر 2021، وخروج المرتزقة من ليبيا ومسألة الخلاف حول توحيد المؤسسة العسكرية والمصالحة الوطنية.

ولا يعرف ما اذا كانت ستوجه الدعوة الى تونس بعد ان وقع اقصاؤها بشكل متعمد خلال المؤتمر الأول الذي انعقد في جانفي 2020 اذ وصلتها الدعوة متأخرة جدا بعد احتجاج من تونس التي أعلنت أنها لن تشارك في المؤتمر معللة قرارها “بتأخر” توجيه الدعوة إليها. وكانت تونس قد أعربت في وقت سابق عن “استغرابها الشديد” لعدم دعوتها. والجدير بالذكر أن تونس تتقاسم حدودا بطول أكثر من 450 كلم مع ليبيا.

في بيان لوزارة الخارجية التونسية، أعلنت تونس السبت أنها لن تشارك في مؤتمر برلين المخصص للأزمة الليبية الذي ينعقد الأحد، معللة قرارها “بتأخر” توجيه الدعوة إليها. 

وجاء في البيان أنه “بالنظر إلى ورود الدعوة بصفة متأخرة وعدم مشاركة تونس في المسار التحضيري للمؤتمر …واعتبارا لحرصها الثابت على أن يكون دورها فاعلا كقوة اقتراح إلى جانب كلّ الدول الأخرى الساعية من أجل السلم والأمن في إطار الشرعية الدولية، فإنّه يتعذّر عليها المشاركة في هذا المؤتمر”. 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة