Accueilالاولىتونس خلف 15 دولة افريقية في مؤشر السلام العالمي

تونس خلف 15 دولة افريقية في مؤشر السلام العالمي

حلت تونس في المرتبة 98 في قائمة مؤشر السلام العالمي لعام 2021، الذي يصدره “معهد الاقتصاد والسلام”، من أصل 163 دولة شملها التصنيف، لتكون خلف 15 دولة افريقية وحلت تونس الثانية مغاربيا خلف المغرب الذي جاء في المرتبة 79 عالميا ، في التصنيف الذي يقوم على تحليل ودراسة وضع دول العالم والاستقرار الاقتصادي والسياسي وفق عدد من المؤشرات، أمام كل من تونس التي احتلت الرتبة 98، والجزائر التي حلت بالمرتبة الـ 120 وليبيا في الرتبة 156. بالنسبة لحجم النزاعات الوطنية والدولية الجارية،
. واحتل المغرب المرتبة 15 في إفريقيا خلف موريشيوس وغانا وبوتسوانا وسيراليون وغامبيا والسنغال وتنزانيا وملاوي وغينيا الاستوائية وناميبيا وإسواتيني ومدغشقر وزامبيا وليبيريا. وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي اعتبرها التقرير الأقل سلاماً في العالم، جاء المغرب في المرتبة السادسة، وراء كل من قطر 29 عالميا، في المرتبة الأولى، ثم الكويت في المرتبة الثانية 36 عالميا، تلتها الإمارات العربية المتحدة 52 عالميا، والأردن 63 ثم عمان 73… وعالمياً، واصلت أيسلندا حفاظها على صدارة الدول الأكثر الدول سلاما في العالم، متبوعة بكل من نيوزيلندا والدنمارك والبرتغال وسلوفينيا ثم أستراليا وسويسرا وإيرلاندا. فيما جاءت أفغانستان، كأقل الدول سلاماً، إلى جانبها بلدان اليمن والعراق وسوريا وجنوب السودان وليبيا، بمؤخر الترتيب.
الجدير بالذكر، أن مؤشر السلام العالمي يستند في تصنيفه للدول على أربعة مؤشرات رئيسية هي: مستوى الأمان والسلامة المجتمعية، وشدة الصراع الداخلي والدولي الجاري، ودرجة العسكرة، والتكلفة الاقتصادية للعنف.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة