Accueilالاولىمواطنو هذه الدول يسمح لهم بدخول الفضاء الأوروبي

مواطنو هذه الدول يسمح لهم بدخول الفضاء الأوروبي

 أوصى المجلس الوزاري الأوروبي بإضافة أوكرانيا على لائحة الدول التي يوصي برفع تدريجي لقيود السفر المفروضة على مواطنيها على خلفية تفشي وباء كوفيد-19
جاء هذا في إطار التعديل الأخير للائحة الأوروبية المعمول بها بشأن فتح الحدود الخارجية للاتحاد أمام مواطني بعض دول العالم حسب تطورات الوضع الوبائي.
وتم شطب اسم كل من رواندا وتايلاند من النسخة الأخيرة من اللائحة، في حين لم يطرأ تغيير على الدول العربية الممكن السماح لمواطنيها بدخول أراضي الاتحاد.
وتتضمن اللائحة الجديدة كل من الأردن، لبنان، قطر، المملكة العربية السعودية، ألبانيا، أرمينيا، استراليا، أذربيجان، البوسنه والهرسك، بروناي، كندا، أسرائيل، اليابان. الجبل الأسود، مولدافيا، جمهورية مقدونيا الشمالية، صربيا، سنغافورة، كوريا الجنوبية، أوكرانيا، الولايات المتحدة الأمريكية والصين، شريطة المعاملة بالمثل.
يذكر ان الاتحاد الأوروبي كان أغلق حدوده قبل العام الماضي على خلفية تفشي الوباء في العالم، قبل أن يعود في 30 جوان 2020 إلى وضع لائحة، خاضعة للتحديث الدوري، للدول التي يُسمح لأعضاء التكتل الموحد برفع قيود السفر المفروضة على مواطنيها.
ويستند الاتحاد في لائحته على عدة معايير منها تطور الوضع الوبائي في الدولة المعنية والقدرة على اجلاء المواطنين في حال حدث تفشي مفاجئ للوباء.
لكن هذه اللائحة تبقى ضمن إطار التوصيات ولا تلزم الدول الأعضاء في الاتحاد باتباعها، فالحكومات الوطنية تتمتع بحق اتخاذ أي اجراء مختلف لضبط حركة دخول المسافرين إلى أراضيها.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة