Accueilالاولىمراسلة المونيتور تفقد الصواب وتقدم أرقاما صاروخية عن المساعدة العسكرية الأمريكية لتونس

مراسلة المونيتور تفقد الصواب وتقدم أرقاما صاروخية عن المساعدة العسكرية الأمريكية لتونس

بالاستناد الى معطيات خيالية لا وجود لها على أرض الواقع قدمت الصحفية ايليزيا فولكمان المقيمة بتونس تقريرا مشوها في موقع المونيتور أكدت من خلاله “منذ عام 2011 ، أصبحت الولايات المتحدة ثالث أكبر مانح للمساعدات الخارجية لتونس ، بعد ألمانيا والاتحاد الأوروبي. تضاعف الاستثمار خمس مرات منذ ثورة 2011 ، عندما زادت المنح العالمية من 57 مليار دولار في 2011 إلى 154.7 مليار دولار في 2012. في البداية ، تم تخصيص 17٪ فقط للتمويل العسكري ومكافحة الإرهاب ، ولكن في 2018 ، شكلت التبرعات العسكرية 40٪ من الميزانية الإجمالية 244.9 مليار دولار. ”

https://www.al-monitor.com/originals/2021/10/us-tunisian-military-cooperation-tested-saieds-actions

وبالعودة الى هذا التقرير الكاذب الذي استند الى تصريحات القيادي في حركة النهضة رضوان المصمودي نجد انه لا يستقيم مع التصريحات الرسمية الأمريكية اذ حسب أرقام وإحصائيات رسمية نشرتها الإدارة الأمريكية في وقت سابق وأشارت إليها مجدداً رسالة أعضاء الكونغرس الأخيرة إلى وزارة الخارجية الأمريكية، فقد خصصت الولايات المتحدة منذ عام 2011 أكثر من 1.4 مليار دولار لدعم الانتقال الديمقراطي بتونس.

وفي عام 2019 وقَّعت الولايات المتحدة وتونس اتفاقية ثنائية للأهداف التنموية، وذلك لمدة خمس سنوات، لتوفير ما يصل إلى قرابة 335 مليون دولار، دعم إضافي لزيادة فرص العمل في القطاع الخاص.

وكانت تونس تقف على رأس دول المغرب العربي التي تحظى بدعم عسكري أمريكي، فبلغت المساعدة العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة لتونس خلال عام 2016 نحو 20 مليون دولار لـ”تعزيز قدرة البلاد في مواجهة الإرهاب” حسب ما أعلنت وزارة الدفاع التونسية سابقاً، وقد تلقت تونس القيمة نفسها من المساعدات عام 2014، واستمرت المساعدات إلى السنة الحالية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة