Accueilالاولىالمرزوقي : فرنسا الديمقراطية لا يمكن أن تكون مع نظام قيس...

المرزوقي : فرنسا الديمقراطية لا يمكن أن تكون مع نظام قيس سعيد

حذر رئيس الجمهورية الأسبق المنصف المرزوقي،  السبت 9 أكتوبر، في كلمة ألقاها خلال تجمع للجالية التونسية في باريس، أصدقاءه الفرنسيين، من “تنامي ظاهرة معاداة الفرنكفونية في تونس والجزائر والمغرب وفي كامل دول المغرب العربي، مشددا على أنه يدين هذه الظاهرة باعتباره ناطقا باللغة الفرنسية.

واعتبر المرزوقي، في كلمته التي ألقاها باللغة الفرنسية، أن “فرنسا الديمقراطية” لا يمكن أن تكون مع نظام قيس سعيد الدكتاتوري، مشددا على أن إسقاط “الانقلاب” يمثل مصلحة مشتركة فرنسية-تونسية.

ودعا “أصدقاء تونس الفرنسيين”، إلى بذل كل ما باستطاعتهم لإنهاء هذه المرحلة، وإرجاع العمل بالدستور وعودة نشاط البرلمان التونسي، بحسب تعبيره.

وتابع: “أدعو من هنا من باريس، الحكومة الفرنسية، إلى عدم خذلاننا من جديد، وأن تقف إلى جانبنا، لإنهاء هذه التعاسة، مع احترام استقلالنا وسيادتنا الوطنية”.

ونظم عدد من التونسيين من الجالية المقيمة بفرنسا، اليوم السبت 9 أكتوبر 2021، وقفة احتجاجية بشارع الجمهورية بالعاصمة الفرنسية باريس، رفضًا لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد. 

ورفع المتظاهرون شعارات من قبيل: “شعب تونس لا يُذلّ.. والدستور هو الكل”، “الشعب يريد احترام الدستور”، “يسقط يسقط الانقلاب”، “يا أبناء الجالية.. هزّوا الراية عالية”، “à bas le coup d’Etat”…

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة