رايتنغ اند انفستمنت اليابانية توجه ضربة جديدة للترقيم السيادي لتونس

0
326

 أصدرت وكالة الترقيم اليابانية “رايتنغ اند انفستمنت” اليوم الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 في ما يمكن اعتباره كارثة جديدة تضرب الاقتصاد الوطني مذكرة ابرزت تخفيضها الترقيم السيادي لتونس والبنك المركزي التونسي الى “ب ايجابي” مع تقدير هبوط الترقيم الى “ب ب سلبي” باعتبار الافاق السلبية لتطور الاوضاع الاقتصادية والمالية بالبلاد وفق تقييم الوكالة التي تُعتبر مرجعا في مجال تداول السندات واصدار القروض الرقاعية في السوق اليابانية واحد ابرز الساحات المالية في العالم .

وفسّرت الوكالة وفق تقرير لصحيفة الشارع المغاربي ترقيمها المتراجع وغير المستقر لتونس بالوضعية السياسية الراهنة وبصعوبة عودة النمو الى مستوياته المعهودة فضلا عن تقديرها لوجود ضبابية في ما يهم المداخيل الجبائية للدولة وتواصل ارتفاع مديونيتها .

وابرزت الوكالة ان المستوى الحالي لاحتياطي النقد الاجنبي في تونس لا يُنبئ بوجود صعوبات على مستوى السيولة وذلك على الاقل في المدى القصير معتبرة ان المساعدة المالية لصندوق النقد الدولي تمثل مسألة حيوية في ما يخص استدامة الدين العمومي في تونس على المدى المتوسط.

وكانت وكالة الترقيم الأمريكية “موديز” قد اعلنت منتصف شهر اكتوبر المنقضي عن تخفيض ترقيم تونس السيادي على المدى الطويل من “B3” إلى “Caa1” مع المحافظة على الآفاق السلبية. كما راجعت “موديز” ترقيم البنك المركزي التونسي، نحو الانخفاض من “B3 ” إلى” Caa1″مع المحافظة على آفاق سلبية.