Accueilالاولىماهي مواقف المبزع والسبسي والمرزوقي من قرار تسليم البغدادي المحمودي

ماهي مواقف المبزع والسبسي والمرزوقي من قرار تسليم البغدادي المحمودي

كشف المحامي  مبروك كرشيد في تدوينة نشرها على صفحته على الفايسبوك صباح اليوم الاثنين 10 جانفي 2022 ، ان البغدادي المحمودي و هو اخر رئيس وزراء ليبي في حكومة القذافي ، قد تم بيعه الى المليشيات الإخوانية ” و لنا كل الأدلة المادية على ذلك ” .   

و اتهم مبروك كرشيد الرئيس السابق المنصف المرزوقي رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي ، وزير العدل الاسبق نور الدين البحيري بارتكاب ” هذا الجرم العظيم ” . و دعا مبروك كرسيد في تدوينته إلى تحميل المسؤولية لاصحابها قبل الادانة الدولية . 

ولكن بالعودة الى التصريحات السابقة التي اطلقها كورشيد في جوان 2012 تؤكد أن رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي كان يعارض تسليم المحمودي . اذ اعلن كورشيد خلال ندوة صحفية يوم 8 جوان 2012 ، ان “مجلة قانون الاجراءات الجزائية التي لا تزال سارية المفعول والتي يطبقها القضاء التونسي حرفيا” هي التي تنظم اجراءات تسليم المطلوبين للعدالة خارج تونس وليس الدستور الذي تم تعليقه”.

وذلك ردا على تصريح لرئيس الحكومة انذاك حمادي الجبالي الذي قال أن تونس  ستسلم المحمودي الى ليبيا حتى من دون توقيع المرزوقي قرار التسليم.

وأضاف أن دستور البلاد الصادر في عام 1959، والذي يحدد اجراءات تسليم المطلوبين للعدالة خارج تونس، تم تعليقه بعد الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وقال الجبالي ان المحكمة الادارية التونسية ابلغت الحكومة انه “ليس ضروريا” توقيع الرئيس على قرار تسليم المحمودي قبل ترحيله.

بدوره قال محامي الدفاع عن المحمودي الفرنسي مارسيل سيكالدي انه اقام قبل يومين دعوى قضائية ضد تونس امام المحكمة الافريقية لحقوق الانسان التابعة للاتحاد الافريقي لمطالبتها بعدم تسليم المحمودي.

وأضاف لا توجد في ليبيا دولة القانون ولا ضمانات لمحاكمة عادلة”.

ولكن بعد تسليمه صرح سيكالدي ان ما حصل لموكله هو اختطاف حقيقي وبلطجة من قبل حكومة حمادي الجبالي .

 ورفض الرئيس السابق فؤاد المبزع توقيع قرار التسليم لخشيته من تعرض المحمودي الى "التعذيب" او "القتل" مثلما حدث مع القذافي.

واعلن خليفته منصف المرزوقي في مقابلة مع تليفزيون "حنبعل" "معارضته المبدئية" لترحيل المحمودي الى لييا في الظروف الراهنة.

وقال المرزوقي "لا يمكن ان اوقع الترحيل بحق شخص قد يتعرض للتعذيب او القتل، وأفضل ان يسلم المحمودي الى حكومة منتخبة من قبل الشعب الليبي".
وفي تسريب للقاء جمع الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي مع حمادي الجبالي يوم تسليمه رئاسة الحكومة يمكن الاستماع الى طلب مشورة من الجبالي للسبسي حول ملف البغدادي المحمودي فكان رد الراحل الباجي قايد السبسي مشجعا له على تسليمه . 
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة