Accueilالاولىذي ايكونوميست : السياسة التونسية أصبحت بيد رجل واحد

ذي ايكونوميست : السياسة التونسية أصبحت بيد رجل واحد

تحت عنوان " كيف نفكك الديموقراطية " جاء في مقال لمجلة ذي ايكونوميست  البريطانية أن  السياسة التونسية أصبحت على نحو متزايد برنامج رجل واحد. في 6 فيفري  ، حل رئيس الجمهورية قيس سعيد المجلس  الأعلى  للقضاء ، وهو هيئة تشرف على المحاكم. (قالت وزيرة العدل بعد ذلك إنه سيتم إصلاحه فقط ، على الرغم من أن السيد سعيد عارضه لاحقًا). القضاة لا يتمتعون بشعبية ويُنظر إليهم على أنهم بطيئون في التحقيق في الفساد. ودعوا إلى احتجاج يوم الخميس ضد هذه الخطوة ، لكن الإقبال كان ضئيلا.

في الصيف الماضي ، علق السيد سعيد البرلمان وكثير من الدستور الديمقراطي الذي تم تبنيه في عام 2014 بعد ثورة الياسمين ، وهي حركة احتجاجية انتشرت بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعي ، مما ألهم الربيع العربي. أيد العديد من التونسيين استيلائه على السلطة. لكنه أحضر القليل من الإصلاحات. بدلاً من محاولة معالجة أسوأ ركود شهدته تونس منذ الاستقلال عام 1956 ، لا يزال مهووسًا بإعادة كتابة الدستور.

معارضة السيد سعيد عكرة وضعيفة. يتساءل البعض عما إذا كان الرئيس ، بعد أن دمر مؤسسات البلاد ، يمكن أن يُطرد بسبب الاقتصاد المتدهور الذي أشعل احتجاجات حاشدة ، مع زعيم أكثر استبدادية يحل محله.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة