تقرير أمريكي يكشف عن انقسام دولي حول قيس سعيد

0
632
Belgium EU Africa Summit

قال موقع INSIDE ARABIA الموجهة لصناع الرأي في الولايات المتحدة الأمريكية في تقرير له اليوم ان ” المانحون وصناع السياسة الدوليون يواجهون معضلة بينما يحاولون إعادة الانتقال الديمقراطي في تونس إلى مساره دون إعطاء المزيد من السلطة لرئيسها الاستبدادي ”

الموقع بعد ان استعرض جملة الاجراءات التي اتخذها قيس سعيد منذ 25 جويلية الماضي ووصفها بانها عملية استفراد بالسلطة قال ان رد فعل المجتمع الدولي على تصرفات سعيد كان معقدًا بسبب عاملين اثنين : أولاً ، احتفظ سعيد بدعم شعبي جيد على الرغم من إجراءاته المناهضة للديمقراطية. أشارت نتائج استطلاع حديث للأسر إلى أن ما يقرب من 80٪ ممن شملهم الاستطلاع لديهم نظرة إيجابية لقرارات الرئيس منذ أن قام بتجميد البرلمان في البداية.

بشكل عام ، يبدو أن سعيد أصبح شخصية مستقطبة للغاية بين أولئك الذين يرون أن أفعاله تنقذ الانتقال الديمقراطي في تونس من العديد من الأزمات الاقتصادية والسياسية والصحية ، وأولئك الذين يرون أنها تقوض عملية الانتقال وتفكك المكاسب الديمقراطية للبلاد.

يرتبط هذا الاستقطاب بالعامل الثاني الذي يعقد المجتمع الدولي: الحكم القاسي و / أو المساعدة الخارجية المشروطة يمكن أن يمنح سعيد منصة لتأجيج المشاعر الشعبوية ، وربما إثارة المزيد من العنف. يشعر بعض صانعي السياسة الغربيين بالقلق من أن سعيد قد يستخدم السخط الإصلاحي كذريعة لقمع أعدائه بينما يدعي القضاء على الفساد.

وهكذا فإن الجهات الدولية التي تدعم التحول الديمقراطي في تونس عالقة في معضلة. إدانة الرئيس قد تجعله أكثر عرضة للمساءلة ، لكن عدم إدانته لن تفعل شيئًا لنزع سلطته واستعادة توازن القوى ، خاصة في ظل عدم قدرة المعارضة على التوصل إلى حلول وسياسات بديلة.

لكن سعيد أيضًا في ورطة. قد يؤدي إبرام صفقات إنقاذ جديدة مع صندوق النقد الدولي ومانحين دوليين آخرين إلى الإضرار بشعبيته ، بالنظر إلى تصور بعض التونسيين أن مثل هذه القروض تديم الهيمنة الغربية. لكن بدون هذه القروض والإصلاحات ، سيكون من المستحيل الحفاظ على الاقتصاد واقفا على قدميه. في الواقع ، بدأت خيبة الأمل من مقترحاته بالفعل في الظهور بين مؤيديه مع استمرار الاقتصاد في الركود.
عند التفكير في كيفية التعامل مع سعيد ، يجب على صانعي السياسة الغربيين مراعاة شيئين.

أولاً ، السماح لسعيد بمواصلة طريقه للإصلاح الدستوري أمر خطير ، ليس فقط بسبب الافتقار الواضح للشمولية في خطته ، ولكن أيضًا لأن دستور 2014 لا يحتاج إلى الإصلاح. يذهب الدستور الحالي بعيدًا في حماية الحريات الفردية ، في حين تشمل عملية الإصلاح الخاصة بسعيد تنفيذ دستور معدل من شأنه أن يعيد سلطة تنفيذية قوية ويحد من الحقوق الفردية. علاوة على ذلك ، حتى أنصار سعيد يقرون بأن الدستور الجديد لن يساعدهم بالضرورة في العثور على وظائف.

ثانيًا ، لن ينجح الانتقال السياسي الذي بدأ في عام 2011 حتى تحل الحكومة القضايا الاقتصادية الحاسمة التي تواجه التونسيين. انتقد دعاة حقوق الإنسان والنقاد إدارة بايدن لفشلها في الوفاء بوعدها بسياسة خارجية تركز على حقوق الإنسان. إنهم يخشون من أن فشل الإدارة في إدانة تصرفات سعيد بقوة أكبر قد يؤدي إلى مزيد من التراجع الديمقراطي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

إن الدعوات لاستخدام يأس سعيد الاقتصادي كوسيلة ضغط لفرض إصلاحات ديمقراطية ليست مضللة ، لكن يجب على الولايات المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين التركيز بنفس القدر على الحكومة التي تتخذ تدابير لإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح أولاً.
وهذا رابط التقرير 
https://insidearabia.com/overcoming-tunisias-crisis-requires-international-involvement/