Accueilالاولىغوردن غراي ينصح الأمريكية الادارة بكيفية التعامل مع قيس سعيد

غوردن غراي ينصح الأمريكية الادارة بكيفية التعامل مع قيس سعيد

يجب على الولايات المتحدة ألا تقطع المساعدة الثنائية عن # تونس ، لكن يجب أن توضح أن القروض متعددة الأطراف لن تكون وشيكة حتى يكون هناك جدول زمني واضح وسريع للعودة إلى النظام الدستوري.
هذا ما دعت اليه  غوردن غراي سفير الولايات المتحدة السابق في تونس صحيفة " ذي هيل " الأمريكية في عددها الذب سيصدر يوم الغد 
غراي قال  يجب أن توجه المبادئ نهج الولايات المتحدة تجاه تونس في أعقاب انتزاع سعيد للسلطة. أولاً ، يجب أن تقاوم إدارة بايدن الإغراء بقطع المساعدة الثنائية. وكان طلب الإدارة لمساعدة تونس في هذه السنة المالية فقط 197.1 مليون دولار.
 احتياجات تونس أكبر بكثير ، لذا من غير المرجح أن يغير تجميد أو إنهاء المساعدة الأمريكية حسابات سعيد. علاوة على ذلك ، تم تصميم المساعدة الأمريكية لتلبية احتياجات الشعب التونسي من خلال التركيز على الأمن والحكم الرشيد والنمو الاقتصادي. إن تقليل المساعدة لا يساعد الشعب التونسي أو يعزز المصالح الأمريكية.
تقول الصحيفة يجب على الإدارة أيضًا أن تبني سياستها بشأن تونس على الأهمية القصوى لسيادة القانون. يجب على الولايات المتحدة استخدام نفوذها في المؤسسات المالية الدولية (لا سيما صندوق النقد الدولي عندما تنظر في حزمة إنقاذ لتونس) لإدراج هذا المبدأ في أي برنامج مساعدة متعدد الأطراف في المستقبل.

يجب على الولايات المتحدة وأصدقاء الديمقراطية الآخرين في تونس أن يوضحوا أن القروض لن يتم تقديمها حتى يكون هناك جدول زمني واضح ومتسارع للعودة إلى النظام الدستوري. سيتطلب أي برنامج مساعدة كبير خطة إصلاح اقتصادي ، والتي يجب أن تحظى بتأييد واضح من البرلمان واللاعبين الرئيسيين مثل النقابة العمالية و اتحاد الأعراف ، وهما اثنتان من المنظمات الأربع في الرباعية للحوار الوطني التي حصل على جائزة نوبل للسلام عام 2015.
يجب على الولايات المتحدة اتخاذ خطوات محددة لتشجيع العودة إلى سيادة القانون ومعالجة المشاكل الاقتصادية في تونس:

ادعُ ممثلي القطاع الخاص في الولايات المتحدة وتونس - ولكن ليس المسؤولين الحكوميين التونسيين - لحضور اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الولايات المتحدة وتونس (JEC). يجب أن يبني الاجتماع على المقترحات التي تم طرحها في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة في فيفري  2020 بشأن زيادة الاستثمار الأمريكي في تونس.

تمويل وتنفيذ البرامج المصممة لتوسيع الإقراض التجاري للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التونسية (مثل البرنامج الذي تم إطلاقه في 17 فيفري) لتشجيع خلق فرص العمل في القطاع الخاص.

الاستمرار في التحدث علنا ​​ضد الإجراءات غير الدستورية لسعيد ، كما فعل المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بداية إيجاز يومي الشهر الماضي.

ثني قادة العالم الآخرين عن التعبير عن دعمهم لتجاهل سعيد للدستور ، كما فعل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أوت ومرة ​​أخرى في الشهر الماضي.

استخدام جلسة التأكيد الخاصة بالسفير الأمريكي القادم في تونس لتضخيم دعم الولايات المتحدة لسيادة القانون وللشعب التونسي. (رشح الرئيس جو بايدن دونالد بلوم ، سفير الولايات المتحدة الحالي في تونس ، ليكون السفير القادم في باكستان ، وصوتت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لصالح هذا الترشيح في جانفي. وقد تأخر ترشيح خليفة في تونس منذ فترة طويلة ، وهو أمر طال انتظاره. الفجوة المطولة لن تخدم مصالح الولايات المتحدة).
في كلمته الافتتاحية في قمة الديمقراطية ، قال الرئيس بايدن "علينا أن ندافع عن العدالة وسيادة القانون". واستشهد بعضو الكونجرس الراحل جون لويس (ديمقراطي من ولاية جورجيا) الذي قال "الديمقراطية ليست دولة ، إنها فعل".

يجب على الولايات المتحدة أن تدافع عن سيادة القانون في تونس وتتحرك. التونسيون لا يستحقون أقل من ذلك.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة