Accueilالاولىتونس الأولى افريقيا في بعث المشاريع بفرنسا

تونس الأولى افريقيا في بعث المشاريع بفرنسا

أكد تقرير 2021 عن الاستثمار الدولي ، الذي نُشر هذا الأسبوع ب على عام قياسي لجاذبية فرنسا. في هذه البانوراما ، تؤكد تونس نفسها على أنها المستثمر الرائد في القارة الأفريقية من حيث عدد المشاريع المنفذة (17 مشروعًا و 163 فرصة عمل تم توفيرها على مدى ثلاث سنوات).

و تظهر أهمية المشاريع في مجال التكنولوجيا ديناميكية الابتكار في تونس وتشكيل ديناميكية تنمية مشتركة متبادلة المنفعة بين فرنسا وتونس. في عام 2021 ، تم تحديد 1607 مشروعًا استثماريًا أجنبيًا في فرنسا ، بزيادة قدرها 32٪ مقارنة بعام 2020. وقد مكنت هذه المشاريع من خلق أو الحفاظ على 45008 فرصة عمل ، بزيادة قدرها 30٪ مقارنة بعام 2020.

المستوى الذي تم التوصل إليه تاريخي. لم تكن فرنسا أبدًا جذابة كما كانت في عام 2021. ففي المتوسط ​​، تم تسجيل 31 قرارًا استثماريًا في فرنسا كل أسبوع في العام الماضي. تأتي هذه المشاريع من حوالي ستين دولة ، لكن عام 2021 يتميز بتعزيز كبير لجاذبية فرنسا للمستثمرين الأوروبيين ، في أصل مشروعين من أصل ثلاثة مشاريع. أصبحت ألمانيا الدولة المستثمرة الرائدة في فرنسا ، بحوالي 300 مشروع ، وتتقدم على الولايات المتحدة (247 مشروعًا) ، التي لا تزال في المرتبة الأولى من حيث الوظائف (10118 وظيفة مقابل 8063 لألمانيا). المملكة المتحدة تكمل المنصة بـ 151 مشروعًا تم تحديدها (4202 وظيفة). تشكل غالبية القرارات بشأن المواقع الجديدة (51٪ من المشاريع) ، علامة على ثقة المستثمر في بيئة الأعمال والآفاق الاقتصادية في فرنسا. تمثل التمديدات ، وهي علامة على تجديد ثقة الشركات الأجنبية التي استثمرت بالفعل في فرنسا ، 44٪ من المشاريع وما يقرب من نصف الوظائف.

في هذا التقرير لعام 2021 ، تعد تونس (المرتبة 15) الدولة الإفريقية الأولى من حيث عدد المشاريع المنفذة في فرنسا (17 مشروعًا مع خلق 163 فرصة عمل على مدى ثلاث سنوات) ؛ يحتل المغرب المرتبة 17 في المرتبة الأولى في إفريقيا من حيث عدد الوظائف التي تم توفيرها (259 فرصة عمل تم توفيرها من خلال 15 مشروعًا).

ميشال بوزا ، مدير منطقة شمال إفريقيا ، وستيفان ليكوك ، مدير إفريقيا للنشاط الاستثماري لبيزنيس فرانس ، اللذان يزوران تونس العاصمة هذا الأسبوع ، يحددان أن المشاريع ذات الأصل التونسي هي أساسًا في مجال التكنولوجيا ؛ وهذا يعكس ديناميكية الابتكار في تونس والعلاقة الثنائية الحقيقية "للتنمية المشتركة" مثل شركة Evey Technologies الناشئة التي أسست فرعها الدولي في ليون.

المناطق الرئيسية الثلاث التي توجد فيها مشاريع من أصل تونسي هي منطقة Sud Provence Alpes Côte d'Azur (6 مشاريع مع خلق 55 فرصة عمل على مدى ثلاث سنوات) ، منطقة Paris-Ile de France (4 مشاريع مع خلق 40 فرصة عمل أكثر من ثلاث سنوات) ومنطقة أوفيرني رون ألب (3 مشاريع مع خلق 43 فرصة عمل على مدى ثلاث سنوات).

دعمت بيزنس فرانس تونس 65٪ من هذه المشاريع بفرق الاستثمار المتخصصة.

وسلط السيد ليكوك الضوء على تميز نسيج ريادة الأعمال في تونس وجودة العلاقات التي تم تطويرها مع فرقه. وفي هذا الصدد ، شكر بحرارة السيدة زهرة صدوق ، التي ستنضم إلى مقر بيزنس فرانس في باريس في مهمة جديدة ، وقدم السيد وليد بلتاجي الذي سيخلفه لدعم قادة المشروع التونسيين.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة