Accueilالاولىالسفير الأمريكي يغادر تونس دون الكشف عن اسم خليفته

السفير الأمريكي يغادر تونس دون الكشف عن اسم خليفته

سيغادر السيد دونالد بلوم السفير الأمريكي بتونس منصبه بعد انتهاء مهامه دون الكشف عن خليفته وهو ما أثار الكثير من اللغط

لكن مصادر ديبلوماسية انه بالنسبة لهذه المسألة فان الأمر عادي وسيقوم الرئيس الأمريكي بالتشاور مع الخارجية الأمريكية لاختيار من سيعوض بلوم في تونس ولم يرجح الى حد اليوم اي اسم بعد الاعلان عن انتهاء مام السفير الحالي وسيقوم في الأثناء القائم بالأعمال السفارة الأمريكية بمهام السفير .

واستقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الثلاثاء 05 أفريل 2022 بقصر قرطاج، السيّد دونالد بلوم، الذي أدّى زيارة توديع لرئيس الدولة بمناسبة انتهاء مهامّه ببلادنا

ويتذمر الرئيس الأمريكي جو بايدن من البطء الكبير في موافقة الكونغرس الأمريكي على الأسماء التي يرشحها لتولي منصاب في الخارج او حتى داخل ادارته وبالتالي فانه يخشى ان تطال فترة الانتظار بالنسبة للمرشح لتولي مهام السفير في تونس علما بأن اي مرشح لتولي هذا المنصب عليه ان يقدم عرضا عن برنامجه للدولة التي سيشتغل فيها قبل نيل موافقة الكونغرس .

وتعاني ادارة بايدن من نقص سفراء الولايات المتحدة في العديد من دول العالم، بحسب تقرير نشرته صحيفة «غارديان» البريطانية.

ومع بداية عهدته تقدم بايدن للكونغرس،بطلب تعيين 78 مرشحاً في منصب السفير في دول عديدة، طبقاً لمصادر في البيت الأبيض، إلا أن المفاجأة هي أن الكونغرس لم يوافق إلا على عدد قليل جداً منهم، حوالي 7 مرشحين فقط، أي بنسبة 9%، وهي المشكلة التي يواجهها بايدن، ولم تظهر مع الرؤساء السابقين باراك أوباما وترامب، حيث قدم كل منهما ترشيحات لتعيين سفراء، تم الموافقة لأوباما على 77% منها، ولترامب على 70% منها.

وعن تلك المشكلة قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق، فيليب كراولي: «مرت 10 أشهر على تولي بايدن الرئاسة، وبرغم ذلك لم يتم تعيين إلا القليل من السفراء.. الرئيس بايدن كرر مراراً وتكراراً مقولة «أمريكا عادت»، إلا أن عدم وجود سفراء لأمريكا في عشرات الدول يقوض تلك المقولة».

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة