Accueilالاولىموقع ايطالي متخصص ينشر مواقف 4 خبراء دوليين حول جميع قرارات قيس...

موقع ايطالي متخصص ينشر مواقف 4 خبراء دوليين حول جميع قرارات قيس سعيد

يسلط تقرير صادر عن النشرة الإخبارية الايطالية MED This Week شارك فيه عدد من الخبراء المحليين والدوليين الضوء على الأوضاع في تونس ويطرح العديد من السيناريوهات المختلفة لمستقبل الأزمة السياسية والاقتصادية التي تعيش على وقعها تونس .

بعد أن حل الرئيس قيس سعيد مجلس النواب الذي كان مجمدا منذ جويلية . وأدت هذه الخطوة إلى إغراق البلاد في مزيد من الاضطرابات السياسية وأثارت مخاوف من استبداد ناشئ.

في أحدث جهوده لتوطيد سلطته ، حل الرئيس التونسي قيس سعيد البرلمان رسميا يوم 30 مارس. جاءت هذه الخطوة المثيرة للجدل ، على حد تعبيره ، “للحفاظ على الدولة ومؤسساتها” ، في وقت تتزايد فيه التوترات السياسية في البلاد. منذ يوليو الماضي ، تبنى سعيّد مجموعة من الإجراءات الاستثنائية ، منها تجميدالبرلمان، وتغيير رئيس الوزراء ، ورفض دستور 2014 ، وإقالة مجلس القضاء الأعلى.

منذ تلك اللحظة فصاعدا ، ظلت أنشطة مجلس النواب مجمدة ، والقرارات الرسمية أصبحت بيد رئيس الجمهورية. وبلغت الأزمة ذروتها في أواخر مارس من هذا العام عندما عقد المشرعون اجتماعا عبر الإنترنت وصوتوا لإلغاء سلطات الطوارئ التي منحها سعيد لنفسه حتى الآن ، والتي انتقم منها بحل الجمعية الوطنية. ومع ذلك ، فإن تصويت البرلمان وحلّه اللاحق لن يمطر على موكب سعيد ، حيث سيتمسك الرئيس التونسي بخارطة الطريق التي كشف النقاب عنها في ديسمبر. واستنادًا إلى نتائج الاستشارة الوطنية عبر الإنترنت التي تم الانتهاء منها للتو ، سيطرح مسودة الدستور الجديدة للاستفتاء في جويلية القادم ، يليه انتخاب برلمان جديد في نهاية العام. رفضت معارضة سعيد ، التي وصفت استيلاءه على السلطة بأنه “انقلاب” ، تحركه الأخير باعتباره غير دستوري.

على الرغم من تزايد العداء البرلماني تجاه الرئيس ، يبدو أن سعيد يحتفظ بقاعدة اجتماعية صلبة ، كما يتضح من الإجماع الشعبي الواسع بشأن خطواته نحو النظام الرئاسي. وبالتالي ، أدى تصويت البرلمان وما تلاه من حل إلى مزيد من الاستقطاب مع معارضي سعيد من الجمهور ، مما أدى إلى إطالة الجمود السياسي الذي ابتليت به البلاد لعدة أشهر. من المرجح بالفعل أن يتصاعد عدم الاستقرار المستمر ، لا سيما أنه يتقاطع مع أزمة مالية عميقة والعديد من التحديات الاجتماعية والاقتصادية – وكلاهما تفاقم بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية بسبب الحرب في أوكرانيا. على المستوى الدولي ، أثارت التطورات الأخيرة في تونس بعض الأعلام الحمراء في كل من الولايات المتحدة وأوروبا ، الملتزمة تقليديًا بالاستقرار المؤسسي والاقتصادي للبلاد. كل هذه العناصر مجتمعة قد تثبت في نهاية المطاف أنها تمثل تحديًا كبيرًا لسعيد ، حيث يتوقف نجاح خطته في ترسيخ حكمه الفردي على دعم شريحة كبيرة من السكان.

وفي ما يلي تحاليل ومواقف عدد من الخبراء الدوليين مما يجري في تونس :

يوسف الشريف مدير مركز كولومبيا “الرئيس التونسي لا يزال أكثر شعبية من خصومه ، ومن هنا غياب أي رد فعل شعبي ملحوظ ضد حل مجلس النواب. تضاءلت الأحزاب السياسية وفقدت مصداقيتها في تونس ، وعززت تلاشيها العام الماضي ، مما يؤكد فرضية الرئيس القائلة بأن المعارضة غير ذات أهمية وتفتقر إلى أي شكل من أشكال الدعم الشعبي. في غضون ذلك ، حصل على شبه دعم من نقابة العمال القوية (UGTT) ، ومنظمة أصحاب العمل ، ونقابة المحامين. كما أنه يحتفظ بإخلاص القوات المسلحة. حتى الآن ، خطته تسير على الطريق الصحيح. إن رسالة الرئيس الشعبوية ، التي تلقي باللوم في ويلات البلاد على خصومه والمؤامرات الخارجية ، تجعله بعيدًا عن الارتباك السياسي ، مما يجعله غير متسامح بشكل متزايد مع أي شكل من أشكال النقد ويعزز سلطاته في نهاية المطاف. بمرور الوقت ، يخاطر بأن يصبح حاكمًا استبداديًا كلاسيكيًا بشيكات لا تذكر “.” بدورها تقول أمنة بن عرب من جامعة صفاقس ” يمثل الاجتماع الافتراضي للبرلمان المعلق والتصويت عبر الإنترنت لإلغاء الإجراءات الاستثنائية التي تم تقديمها في 25 جويلية 2021 ، تحديًا مباشرًا لاستيلاء الرئيس على السلطة مؤخرًا. على المستوى الدستوري (إذا كان لا يزال من الممكن استخدام دستور 2014 كإطار مرجعي) ، خلقت هذه الخطوة سلطتين متوازيتين وألقت بظلال من الشك على شرعية السلطة التنفيذية. ومع ذلك ، فقد زاد من تآكل شرعية الهيئة التشريعية ومصداقيتها وفعاليتها على المستوى السياسي. على الرغم من متابعة الاجتماع عن كثب من قبل النخبة السياسية ، إلا أنه لم يكن له أي تأثير على الرأي العام ، الذي رفض عودة البرلمان الحالي بأي شكل ، وأشاد بحله ، وأبدى التطلع إلى التحول نحو النظام الرئاسي ( كما هو موجود في استطلاعات الرأي الشهرية الخاصة بـ Sigma Conseil و Emerod). وبدلاً من إنهاء المأزق السياسي ، عمقت هذه الخطوة الهوة بين المعارضة والجمهور الذي يواصل دعم الرئيس. ليس من المستبعد أن تتصاعد التوترات إلى أعمال عنف ، لا سيما بالنظر إلى الوضع الاقتصادي المزري والضغط الذي تمارسه – بشكل أساسي من قبل واشنطن – لدعم المعارضة مع إغفال السياق المحلي وأمل الشعب التونسي في الاستقرار والديمقراطية (في). بطريقتهم الخاصة ووتيرتهم). “

من جهته قال حمزة المدب الأستاذ الزائر بمعهد مالكولم ه.ك كارينغي “تونس تواجه أزمة مالية خطيرة. قبل الحرب في أوكرانيا ، كان على الدولة أن تقترض حوالي 7 مليارات دولار في عام 2022 ، بما في ذلك 4.2 مليار دولار من الأسواق الدولية. أدى النمو في أسعار الغذاء والطاقة إلى زيادة الاحتياجات بمقدار 2 مليار دولار. المشكلة هي أن تأمين تمويل الميزانية يعتمد على التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي ، وهو بعيد كل البعد عن الضمان. بعد سبعة أشهر من انتزاع السلطة منه ، أصبح الرئيس سعيّد عالقًا حاليًا بين المطرقة والسندان. فمن ناحية ، تحرمه الأزمة المالية في تونس من الموارد اللازمة للحفاظ على قاعدة دعمه. من ناحية أخرى ، سيتطلب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي تدابير تقشف ، بما في ذلك تجميد الأجور وارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة. هذا سيناريو مليء بالتحديات ، بالنظر إلى أن نجاح خطته لتغيير الدستور يعتمد على دعم شريحة كبيرة من السكان التي من المفترض أن تصوت على استفتاء 25 جويلية “

أما أليسيا ميلكانجي من جامعة أسبيانزا الايطالية فقالت بدورها “يهدد قرار الرئيس سعيّد بحل مجلس النواب بتفاقم الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي الصعب أصلاً في تونس. تواجه البلاد بالفعل أخطر أزمة اقتصادية في السنوات الأخيرة ، وتفاقمت بسبب ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة. والأكثر دراماتيكية هو أن حرب أوكرانيا تهدد إمدادات القمح في تونس حيث يتم استيراد نصفه تقريبًا من روسيا وأوكرانيا. في خضم المفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول حزمة مساعدات اقتصادية ، تمثل الخطوة الأخيرة لسعيد خطرًا لا تستطيع البلاد تحمله. قد يؤدي هذا الانجراف الاستبدادي إلى تنفير قاعدة دعمه الشعبية ، وقبل كل شيء ، المساعدة من الغرب ، التي تزعجها بالفعل رد تونس الدبلوماسي المعتدل على الغزو الروسي. الأزمة في أوكرانيا يمكن أن تكون القشة التي قصمت ظهر البعير التونسي الهش للغاية بينما تلوح السحب الداكنة في الأفق “..

وأخير قال أرماندو سانغيني الجامعي والسفير السابق في تونس ” وعد الرئيس التونسي بصياغة دستور جديد وطرحه للاستفتاء العام الجاري ، يليه انتخاب برلمان جديد. ومن خلال مخاطبته للشعب التونسي في بداية شهر رمضان المبارك ، أكد عزمه. ومع ذلك ، فإن الإجراءات الاستبدادية التي اتخذها الرئيس سعيد منذ الصيف الماضي (مثل الحكم بمرسوم ، وسجن المعارضين ، وتعليق أجزاء من الدستور ، وإقالة مجلس القضاء الأعلى ، وحل البرلمان ، وفتح إجراءات قانونية الآن للتآمر على أمن الدولة) قد أثارت مخاوف جدية وأثارت بعض الشكوك دوليا. في جميع أنحاء أوروبا والدول المجاورة ، لا يزال العزم على دعم تونس على طريق التغلب على الصعوبات التي تواجهها بكل السبل والوسائل الممكنة سائدًا. ويرجع هذا في المقام الأول إلى الوضع الصعب في ليبيا فيما يتعلق باستقرار البحر الأبيض المتوسط ​​ودور أوروبا التقليدي في تعزيز التعايش بين دول شمال إفريقيا والمساهمة في الأمن الاجتماعي والسياسي عبر منطقة الساحل. وأخيرًا ، فإن الالتزام بمساعدة تونس يرجع أيضًا إلى الدرجة العالية بالفعل من العلاقات المتبادلة بين الجنوب والشمال “.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة