Accueilالاولىوكالة فيتش تؤكد نظرتها المتشائمة لوضعية البنك العربي لتونس

وكالة فيتش تؤكد نظرتها المتشائمة لوضعية البنك العربي لتونس

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني التصنيف الافتراضي طويل الأجل لمصدري العملات الأجنبية والمحلية للبنك العربي لتونس عند "B-". النظرة المستقبلية لا تزال سلبية. وأكدت فيتش أيضًا تصنيف الجدوى (VR) للبنك في "ccc".

 وتقول الوكالة في تقرير أصدرته يوم أمس ان هذه هي أعلى التصنيفات بين المصدرين التونسيين الذين صنفتهم وكالة فيتش.

وحسب الوكالة يتأثر  الواقع الافتراضي "ccc" بشدة بتقييمنا لبيئة التشغيل الوطنية. تعمل ATB حصريًا في تونس ، حيث تتزايد تحديات ظروف التشغيل ، مما يعكس التأثير المستمر لصدمة الوباء جنبًا إلى جنب مع الوضع الائتماني الضعيف للسيادة والضغوط العالمية. الواقع الافتراضي لـ ATB هو درجتين أقل من التصنيف "ب-" الضمني ، بسبب قيود بيئة التشغيل وتعديلات قيود التصنيف السيادي.

تعتقد وكالة فيتش أن ATB مهم استراتيجيًا للبنك العربي وقره الأردن فهناك روابط التكامل قوية ، حيث يحدد البنك الأم  استراتيجية الشركة التابعة وتشرف على مخاطر الائتمان والسوق والسيولة وتوفر  أيضًا خبرة في إدارة المخاطر. على الرغم من أن ATB لم يكن بحاجة إلى دعم استثنائي من البنك الرئيسي  ، إلا أن الشركة الأم تقدم دعمًا عاديًا في شكل زيادة رأس المال وخطوط السيولة.


وتقول الوكالة في تقريرها " نما الناتج المحلي الإجمالي التونسي بنسبة 3.1٪ في عام 2021 بعد الانكماش بنسبة 8.7٪ في عام 2020. ويدعم الانتعاش الطفيف قطاع السياحة الباهت وعدم اليقين السياسي والاقتصادي المرتفع ، مما أعاق الاستثمار الخاص ، وبسبب انتعاش ضعيف في القطاع الخاص. استهلاك. لقد قمنا بتعديل بيئة العمل للبنوك التونسية من "ccc" إلى "b-" مع نظرة مستقبلية سلبية لتعكس هذه التحديات."

بنك ATB هو البنك التونسي السادس من حيث الودائع المحلية بحصة سوقية بلغت 7.7٪ في نهاية عام 2021 (نهاية عام 2020: 8.3٪). تأسس البنك عام 1982 ، ويقدم منتجات وخدمات مصرفية قياسية للشركات والشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد ويتمتع بسمعة طيبة في تونس.

بيان المخاطر المتزايدة
 بصفته بنكًا محليًا بحتًا ، فإن ملف مخاطر ATB مرتفع حتماً ، نظرًا لبيئة التشغيل المحلية شديدة الصعوبة. ومع ذلك ، يتمتع البنك بسجل حافل لإدارة مخاطر التركيز عبر الصناعات وأنواع العملاء والازمات الكبيرة ، وهي ليست عالية من خلال تطوير معايير السوق.


انخفاض جودة الأصول: يقرض بنك ATB بشكل أساسي الشركات المحلية الكبيرة ولكن أيضًا للشركات الصغيرة والمتوسطة وشركات التوزيع / VSE وكيانات القطاع العام. ارتفعت نسبة القروض غير المجمعة المتعثرة إلى إجمالي القروض للبنك إلى 12.1٪ (نهاية 2020: 11.3٪) ، بما يتماشى بشكل عام مع متوسط ​​الصناعة.

صافي الخسارة في عام 2021:
 سجل بنك ATB خسارة صافية قدرها 68.5 مليون دينار في عام 2021 (12٪ من حقوق الملكية في نهاية عام 2021) ، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة كبيرة في مخصصات انخفاض قيمة القروض والأوراق المالية. أثر تشديد المخصصات في عام 2021 ، وفقًا للإرشادات المنقحة للبنك المركزي التونسي بشأن الرسوم الجماعية ، على الربحية.

تعتبر الوكالة في تقريرها "  أن احتياطيات رأس المال لدى ATB منخفضة بالنسبة لملف مخاطر البنك. بلغت نسبة الشق الأول من رأس المال 7.9٪ في نهاية عام 2021 (دون تغيير عن نهاية عام 2020) ، مقارنة بالحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية عند 7٪. بلغت نسبة رأس المال التنظيمي لبنك ATB 12.3٪ في نهاية عام 2021. ونتوقع أن تكون الرسملة مدعومة بإصدار حقوق أولوية محتمل في عام 2022 ونمو في القطاعات منخفضة المخاطر.

التمويل الكافي والسيولة المحسّنة: يتم تمويل ATB بشكل أساسي من ودائع العملاء المستقرة ، والتي تمثل 85٪ من إجمالي التمويل غير المرتبط بحقوق الملكية في نهاية عام 2021. الودائع متوازنة جيدًا بين الأفراد والشركات ، والتركيزات مقبولة وفقًا لمعايير الأسواق الناشئة ، أكبر 20 ودائع تمثل 18٪ من الإجمالي في نهاية عام 2021. خفت ظروف السيولة للدينار التونسي في عام 2021 وقلل البنك العربي التونسي من اعتماده على تمويل البنك المركزي التونسي ، والذي يمثل الآن ما يقرب من 1٪ من إجمالي التمويل باستثناء رأس المال (نهاية 2019: 10٪ ).
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة