Accueilالاولىتونس تشارك اليوم في قمة الدفاع عن أوكرانيا

تونس تشارك اليوم في قمة الدفاع عن أوكرانيا

وجهت الدعوة ل 43 دولة   ، بما في ذلك 14 دولة غير أعضاء في الناتو ، لحضور قمة الدفاع عن أوكرانيا ، التي ستنظم اليوم  26 أفريل في القاعدة العسكرية الأمريكية في رامشتاين بألمانيا.

ومن بين هذه الدول ، ستمثل تونس  والمغرب  وكينيا وليبيريا إفريقيا ، وستمثل اسرائيل  والأردن وقطر ما يوصف بالشرق الأوسط.
و يذكر ان  الرئيس الأمريكي  السابق باراك أوباما،أعلن  أثناء استقباله في ماي 2015  الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، في البيت الأبيض، عن قراره بمنح تونس صفة العضو الأساسي غير الحليف في منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وردا على سؤال حول الاجتماع ، خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة الماضي ، قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن الاجتماع سيكون "خارج الناتو ، وليست جميع الدول المدعوة أعضاء في الناتو. كما تعلم ، فإن الناتو كحلف لا يقدم المساعدة الأمنية لأوكرانيا ، لذلك لا يتم ذلك تحت مظلة الناتو على الإطلاق. الآن بعض الدول التي تمت دعوتها وبعض الدول التي سترحل هي ، في الواقع ، حلفاء في الناتو ، لكنهم يفعلون ذلك من جانب واحد  ، وليس كجزء من الحلف ".

يجب أن نتذكر أن الدول الأربع "العربية" المدعوة تتمتع جميعها بمكانة الحليف الرئيسي من خارج الناتو. لم تتم دعوة مصر ، وهي أقدم دولة حصلت على هذا الوضع (منذ 1989) ، وكذلك البحرين والكويت ، اللتان تتمتعان أيضًا بهذا الوضع.
***المصدر http://www.menadefense.net/fr/
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة