الحلف الأطلسي يخطط لإنشاء مركز تدريب في تونس

0
494

علم موقع تونيزي تيليغراف أن المفتش العام للقوات المسلحة التونسية الجنرال عبد المنعم بلعاتي يقوم حاليا رفقة رئيسة فريق الناتو بنيديكت بورال بزيارة مشتركة إلى مركز تدريب عمليات دعم السلام في سراييفو كجزء من مشروع لإنشاء مركز مماثل في تونس بدعم من الناتو.

وبالأمس شارك وزير الدفاع الوطني عماد مميش ، في المؤتمر الذي احتضنه مدينة رامشتاين بألمانيا الفدرالية لوزراء الدفاع من 43 دولة أعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومن غير الأعضاء، وذلك بدعوة من نظيره الأمريكي.

وأكد الوزير ،وفق بلاغ صادر عن وزارة الدفاع الوطني، أن تونس تدعم كل مبادرة دولية في سبيل معالجة النزاعات وحلها وفقا لمبادئ منظمة الأمم المتحدة والشرعية الدولية ونهج الحوار المسؤول.

وذكرت وزارة الدفاع، أن تونس تشارك في هذه المشاورات باعتبارها شريكا مميّزا غير عضو بحلف شمال الأطلسي.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعلن أثناء استقباله في ماي 2015 الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، في البيت الأبيض، عن قراره بمنح تونس صفة العضو الأساسي غير الحليف في منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

و يتيح وضع “الحليف الرئيسي من خارج الحلف الاطلسي” الامتياز الذي منح الى 15 بلدا بينها اليابان واستراليا وافغانستان ومصر والبحرين والمغرب، للبلد المعني الحصول على تعاون عسكري متين مع الولايات المتحدة خصوصا في تطوير الاسلحة واقتنائها