Accueilالاولىتقرير أمريكي يرسم صورة قاتمة عن التعليم في تونس

تقرير أمريكي يرسم صورة قاتمة عن التعليم في تونس

في 26 أفريل ، استضاف برنامج شمال إفريقيا والساحل التابع لمعهد الشرق الأوسط ومبادرة سياسة شمال إفريقيا (NAPI) لجنة من المهنيين الشباب التونسيين لمناقشة التحديات والفرص التعليمية في بلادهم.

وأشار مدير NAPI جان لويس رومانيه بيرو ، مدير المناقشة الحية ، في تصريح لصحيفة واشنطن ريبورت التي اعدت هذا التقرير  إلى أن التعليم في تونس ، حيث 40٪ من السكان تحت سن 25 ، هو موضوع قريب من القلب ويحتل مكانة مهمة فهو من أولويات التونسيين.

كان التعليم سمة مميزة لتونس بعد استقلالها عن فرنسا. وأشار بيروكس إلى أن "الاستثمار الكبير في التعليم والإصلاحات والموقف  الطلائعي تجاه التعليم قد ميز تونس عن جميع بلدان المنطقة". لكنه قال إن جودة النظام تراجعت على مر السنين بسبب الإهمال وانعدام البصيرة ، على الرغم من استمرار تونس في تكريس حصة كبيرة من ناتجها المحلي الإجمالي - من بين أعلى المعدلات في المنطقة - للتعليم.

نورجاهين جالا علي هي مديرة مشروع لمنظمة "أضواء ، كاميرا ، تعلم!" غير الحكومية ، التي تعمل مع الأطفال في المناطق المحرومة حول العالم لإنشاء محتوى تعليمي وممتع من خلال الأفلام. قالت إن أحد جوانب نظام التعليم في تونس الذي يحتاج إلى اهتمام خاص هو الصلة بين التعليم والتشغيل.

في عام 2019 ، قبل COVID-19 ، كان معدل البطالة الرسمي في البلاد 15٪. حاليًا ، تبلغ النسبة الإجمالية 17٪ تقريبًا ، لكن 36٪ من الشباب عاطلون عن العمل و 33٪ من الخريجين الشباب ليس لديهم عمل.

وأشارت جالا علي: "أخبرنا الناس أنه من أجل الحصول على وظيفة ، يجب أن تحصل على درجة علمية أولاً ، لكن الناس حاصلون على درجات علمية وحتى مع ذلك لا يحصلون على وظيفة". "المدارس التونسية لا تؤهلك للتوظيف ولا تزودك بالمهارات اللازمة التي يجب أن يمتلكها موظف القرن الحادي والعشرين."

وأوضحت جالا  علي أن البنية التحتية للمدارس هي أحد أوجه القصور التي يجب معالجتها. بعض المدارس ، حتى في المدن ، ليس بها مياه أو كهرباء ، في حين أن العديد من المدارس الريفية ليس لديها أجهزة كمبيوتر عاملة أو برامج مناسبة.
أوضح وليد حيدر ، أخصائي تطوير التعليم الذي يعمل حاليًا في العمل الخيري الاستراتيجي والتأثير الاجتماعي ، أن التسرب من المدرسة يمثل مشكلة مقلقة للبلاد. يتسرب حوالي 100000 تلميذ من المدرسة كل عام بسبب ضعف الوصول إلى المدارس وضعف البنية التحتية والإعادة المفرطة والفشل في تحديد التلاميذ المعرضين للخطر.
 قال حيدر: "أعتقد أنه نتيجة سنوات عديدة من الركود في نظام التعليم".

مهندسة البرمجيات مريم بشير هي المؤسس المشارك لأكاديمية LEAPS ، وهي شركة ناشئة لتدريب المعلمين مقرها تونس. وسلطت الضوء على أهمية توفير "المهارات أو المهارات الشخصية مثل التفكير النقدي أو التفكير الريادي" التي تنطبق على المهن المتعددة.

مهدي شريف هو المؤسس المشارك والمنسق الحالي لفهمولوجيا ، وهي مبادرة غير ربحية لتعزيز التواصل العلمي في تونس. وأشار إلى أن إصلاحات التعليم وحدها لن تحل المشاكل الاقتصادية في البلاد ، حيث يجب أيضًا معالجة التحديات الأوسع نطاقًا.
وقال إن العديد من عروض العمل في تونس حاليا مرتبطة بشركات دولية ، و "هذا يعني أن هذه الشركات يمكن أن تغادر ونحن نعرض أنفسنا اقتصاديا لخطر وجود العشب تحت أقدامنا".

وأشار إلى وجود مشكلة "هجرة الأدمغة" من الطلاب والمهنيين ذوي الموارد المالية الذين يسافرون إلى الخارج ولا يعودون.

قال شريف: "أود أن أرى نظامًا تعليميًا مدعومًا من خلال الإصلاحات الاقتصادية". "يجب أن نحد من البطالة ... عدم المساواة في الظروف ... حتى يتمكن كل طالب تونسي من استكشاف اهتمامه ، سواء في الفلسفة أو الفن أو الطب ، دون خوف على مستقبله. يجب أن نسمح لهم بالمساهمة بقدر ما يريدون وبقدر ما يستطيعون في المجتمع.
المصدر  https://www.wrmea.org/north-africa/tunisias-educational-system-faces-many-challenges.html?fbclid=IwAR1pklY7zePDMjO2ae-mvc01RgX-9oSVVYA0gGNEmFRDcmOnhBpWbUOZX_M
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة