Accueilالاولىاليوم اجتماع تونسي جزائري حول التعاون في مجال الطاقة

اليوم اجتماع تونسي جزائري حول التعاون في مجال الطاقة

تعقد الجزائر وتونس، اليوم الثلاثاء، اجتماعا للجنة الثنائية للتعاون في مجال الطاقة والمناجم، وذلك بعد أيام من تداول معلومات حول تجديد عقد الغاز المبرم بين البلدين منذ سنوات.

وحسب بيان لوزارة الطاقة الجزائرية، سيترأس وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب مع وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي، اليوم الثلاثاء 31 ماي; 2022، اجتماع اللجنة الثنائية للتعاون الجزائري التونسي في مجال الطاقة والمناجم.

ووفقا للبيان، يأتي عمل اللجنة في سياق يتسم بالتطور الإيجابي للعلاقات بين الجزائر وتونس ورغبة البلدين في تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم.

وتضم هذه اللجنة ممثلين عن وزارتي البلدين والشركات في قطاع الطاقة والمناجم والتي سبقها اجتماع للخبراء لاستعراض حالة العلاقات الثنائية في هذه المجالات.

وكانت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم  نايلة نويرة، قد نفت في تصريحات سابقة، الأخبار المتداولة حول عدم استجابة الجزائر لطلب تونس تزويدها بالغاز الطبيعي.

وأكد التقرير الشهري الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، أن الجزائر تأتي على قائمة الدول ذات “الموثوقية العالية” في توفير إمدادات الغاز لزبائنها.

وتطرقت المنظمة في التقرير، الذي نشر أول أمس الأحد ، حول “تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الثلاثي الأول من عام 2022″، إلى مختلف إمدادات الغاز الجزائرية نحو الدول التي التزمت معها في إطار الاتفاقيات المبرمة، أين أوضحت أن “الصادرات الجزائرية تبقى ضمن نطاق الربع سنوي المعتاد الذي يتراوح بين 2.5 مليون طن و3 مليون طن”.

وتوجهت كافة الشحنات من الجزائر إلى الأسواق الأوروبية في وقت تسعى فيه أوروبا إلى تنويع مصادر إمداداتها، بحسب التقرير الذي اشار الى استمرار استغلال خط “ميد غاز” الذي يربط الجزائر بإسبانيا مباشرة والذي رفعت طاقته مؤخرا من 8 إلى 10.5 مليار متر مكعب/ السنة، يضيف التقرير.

كما أشار الى إبرام شركة سوناطراك اتفاقية جديدة مع شركة “إيني” الإيطالية لزيادة صادرات الغاز عبر انبوب “أنريكو ماتيي” الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس، وتصل طاقته التصميمية إلى 33 مليار متر مكعب في السنة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة