Accueilالاولىخلافا ل" نصيحة " أحمد كرم :خبير وأكاديمي يعتبر أن اقتراض...

خلافا ل” نصيحة ” أحمد كرم :خبير وأكاديمي يعتبر أن اقتراض الدولة بالعملة الأجنبية من البنوك كارثة كبيرة

أوضح الخبير الأكاديمي والاقتصادي ، رضا شكوندالي أن إصلاح نظام التعويضات لا يعني فقط رفع الدعم ولكن أيضًا منحه لمن يستحقه.

وأشار ضيف اذاعة أكسبرس أف أم ضمن برنامج Eco-Mag ، إلى أن الحكومة الحالية أعدت قانون المالية لعام 2022 على افتراض إبرام اتفاقية مع صندوق النقد الدولي.

وأشار الخبير بهذا المعنى ، إلى أن الاتحاد العام التونسي للشغل أصر على عدم مشاركته في صياغة وثيقة الإصلاح الاقتصادي التي أعدتها رئاسة الحكومة. ولهذا السبب أبلغ صندوق النقد الدولي بأنه لا يستطيع الالتزام ببرنامج الإصلاح وأنه يعارض رفع الدعم وتجميد فاتورة الأجور.

وبحسب شكوندالي ، يمكن للمانحين الدوليين إنهاء المفاوضات مع تونس إذا لم يعد لديهم ثقة في حكمها. وشدد على أنه “كان على الحكومة ألا ترسل وثيقة الإصلاح إلى صندوق النقد الدولي قبل التوصل إلى إجماع مع المركزية النقابية”. في مواجهة تدهور القدرة الشرائية للمواطن ، لا يبدو الرفع التدريجي للدعم بديلاً جيدًا ، بحسب تصريحاته. وبالمثل ، فإن التأخير في إجراء هذه الإصلاحات لا يؤدي إلا إلى تعميق الأزمة الاقتصادية. وعلى نفس المنوال ، أضاف أن تقديم المنح لمن يستحقها قد يكون أكثر تكلفة من الشكل الحالي للمنح. والاستمرار في حصول الدولة على قروض مجمعة بالعملة الأجنبية من البنوك كارثة كبيرة.

وخلافا للسيد رضا الشكندالي اعتبر الرئيس السابق للجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية أحمد كرم، أن الاكتتاب أصبح عملية روتينية دأبت عليها الدولة التونسية منذ حوالي 6 سنوات.

وقال كرم في تصريح لشمس اف ام اليوم الخميس،إن من بين مصادر تمويل الخزينة هو اعتماد خط تمويل بالعملة الأجنبية عن طريق البنوك التونسية.

وأوضح أن تمويل الخزينة بالعملة الأجنبية أفضل من تمويلها بالدينار التونسي، متحدثا عن ضرورة إجراء الإصلاحات اللازمة والإنطلاق في الإصلاحات التي تهم المالية العمومية وتقليص النفقات غير الضرورية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة