وزيرة الصناعة : سنعمل على انتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره

0
345

أكدت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نايلة نويرة القنجي اليوم 7 جوان 2022 خلال ندوة صحفية أن العجز الطاقي في تونس بلغ 48% مضيفة أن هناك توجها لتحرير توريد المواد البترولية مع  مراقبة مسالك التوزيع خاصة قوارير الغاز والإنطلاق في مراجعة تدريجية لأسعار قوارير الغاز المعدة للإستهلاك المنزلي وذلك بداية من سنة 2023.

أضافت وزيرة الصناعة أنه سيقع العمل على التعديل التدريجي لأسعار الكهرباء والغاز، مشيرة إلى أنّه يقع العمل كذلك على ترشيد استهلاك المواد الطاقية.

وأوضحت أن الوزارة تسعى للتسريع في إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة باستثمار جملي يقدر ب10 مليار دينار وسيرافق ذلك إصلاح المنظومة التشريعية ورقمنة القطاع وإضفاء المزيد من الشفافية.

كما سيقع بعث هيئة تعديلية لقطاع الكهرباء وتسريع مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا .

هذا وبينت وزيرة الصناعة أنه يقع العمل كذلك على تطوير إنتاج الهيدروجان الأخضر مشيرة أن الهدف أن تصبح تونس بلدا مصدرا للأسمدة الخضراء.

من جهته بين وزير تكنولوجيات الإتصال نزار بن ناجي أن الوزارة تعمل على تطوير البنية التحتية الرقمية والترابط البيني بين الإدارات والمؤسسات العمومية.

إضافة إلى تطوير الكفاءات في مجال الرقمنة من خلال إعادة تأهيل العاطلين عن العمل في القطاعات الرقمية.

أما وزيرة الثقافة حياة قطاط القرمازي فبينت أنه سيقع بعث المجلس الأعلى للثقافة والتراث وإرساء ثقافة الحوار من خلال البرنامج الوطني حوارات ثقافية