Accueilالاولىالواشنطن بوست : اتحاد الشغل الحصن وصمام الأمان ضد عودة الاستبداد في...

الواشنطن بوست : اتحاد الشغل الحصن وصمام الأمان ضد عودة الاستبداد في تونس

قالت الصحافية كلار باركر في تقرير لها لصحيفة الواشنطن بوست الصادرة اليوم ” أن الاتحاد العام التونسي للشغل أظهر أنه ما يزال لاعبا رئيسيا في تقرير مستقبل البلاد ووصفه بـ “الحصن وصمام الأمان” ضد عودة الاستبداد في تونس.”

وأعلن اتحاد الشغل الإثنين عن عزمه تنفيذ إضراب عام ثان في القطاع العام والوظيفة العمومية احتجاجا على سياسات حكومة نجلاء بودن، التي فشلت في وضع برنامج إصلاحي واضح في المؤسسات العمومية يستجيب لتطلعات النقابة الأكبر في تونس ويحسن أوضاع التونسيين المعيشية، وفق نص التقرير.

وكان أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي قد عارض برنامج الحكومة الذي تضمن إجراءات تقشفية وقال إنه “لا يحق لها فرض إجراءات التقشف”، معلنا مقاطعة المفاوضات واصفا إياها بغير الشرعية.

التقرير الذي حمل عنوان ” تصاعد المقاومة في تونس مع سعي الزعيم الشعبوي لمزيد من السلطة ” شدد على ان ” جبهات المعارضة السياسة لسعيد في تزايد انطلاقا من المظاهرات الشعبية لأحزاب سياسية، مرورا بالإضراب العام الذي نفذه اتحاد الشغل في القطاع العام يوم 16 جوان/يونيو الحالي، وصولا إلى إضراب القضاء احتجاجا على إقالة 57 قاضيا من قبل الرئيس سعيد. ويستعرض تراجع منسوب حرية التعبير وحرية الصحافة وتزايد المضايقات الأمنية للأشخاص بسبب مواقفهم ومحاكمتهم عسكريا.

واشنطن بوست قالت إن الرئيس قيس سعيّد يعمل على إرساء نظام سياسي يمنحه والسلطة المحلية مزيدا من الصلاحيات، مقابل إضعاف دور البرلمان والأحزاب. واعتبر التقرير أن النهج السياسي الذي يعده الرئيس، استنادًا إلى الاستفتاء في دستور الجديد، شعبوي سيوفر أرضية ملائمة لإرساء نظام استبدادي، وفق قولها.

https://www.washingtonpost.com/world/2022/06/28/tunisia-democracy-saied-protest-constitution/

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة