تعرف على ترتيب تونس في المؤشر العالمي للمساواة بين الجنسين

0
480

احتلت تونس   المرتبة 120 من أصل 146 دولة في تقرير الفجوة بين الجنسين برسم سنة 2022 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث تقدمت 6 مراكز مقارنة بترتيب العام الماضي.

وأفاد التقرير، في نسخته السادسة عشرة، بأن سد الفجوة بين الجنسين على مستوى العالم يتطلب حوالي 132 سنة، وقد ساهمت جائحة “كوفيد-19” في تراجع التكافؤ بين الجنسين بفارق جيل واحد.

وجاءت أيسلندا في المرتبة الأولى للعام الثالث عشر على التوالي بكونها الدولة الأكثر مساواة بين الجنسين في العالم، تلتها فنلندا والنرويج ونيوزيلندا والسويد، ثم رواندا ونيغاراكوا ونامبيا وإيرلندا وألمانيا.

في أسفل الترتيب، نجد أفغانستان وباكستان والكونغو الديمقراطية وإيران، ثم تشاد ومالي والجزائر وعمان والبنين وقطر.

يرصد التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين تطور التفاوتات في أربعة مجالات، هي: المشاركة الاقتصادية والفرص، التحصيل العلمي، الصحة والبقاء على قيد الحياة، والتمكين السياسي، فضلاً عن تدارسه أثر الصدمات العالمية الأخيرة.

على مستوى المشاركة الاقتصادية والفرص، جاء ت تونس في المرتبة 140 ، وفي التحصيل العلمي حلت تونس في المرتبة 115 واحتلت الرتبة 85 في مؤشر الصحة والبقاء على قيد الحياة وحققت المركز 68 في التمكين السياسي .

الولايات المتحدة الأميركية اكتفت بالمرتبة 27 في هذا الترتيب، فيما كانت الإمارات الدولة العربية الأولى في هذا التصنيف باحتلالها المرتبة 68 عالمياً، وجاءت لبنان في المرتبة 119 ضمن أفضل أداء لدولة عربية.

على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، أشار التقرير إلى أن المنطقة تسجل ثاني أكبر فجوة بين الجنسين في العالم، وهو ما يتطلب 115 سنة لسدها. وقد حقق المغرب والسعودية والكويت أفضل أداء في المنطقة مقارنة بسنة 2021.