Accueilالاولىلماذا فشلت تونس في احتضان وكالة الأدوية الافريقية

لماذا فشلت تونس في احتضان وكالة الأدوية الافريقية

رغم الحملة الدعائية التي قام بها وزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي حول مساندة الدول الافريقية لاحتضان تونس لاستضافة مقر وكالة الأدوية الافريقية

ورغم الحملة التي قامت بها رئيسة الحكومة نجلاء بودن لدى وفد من مفوضية الاتحاد الإفريقي برئاسة السيد أڨاري جون دوغلاس أمبيلي “Aggrey John Douglas Ambali” ورئيسة قسم الصحة والسكان والتغذية بإدارة الشؤون الاجتماعية بالمفوضية السيدة مارغاريت أغاما أنياتي Margaret Agama-Anyeteiبحضور وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج السيد عثمان الجرندي، ووزير الصحة السيد علي مرابط خلال زيارتهم الى تونس في افريل الماضي . الا ان كل هذه المحاولات باءت بالفشل لتفوز دولة روندا بشرف احتضان الوكالة وذلك بسبب غياب اي تنسيق فيما بين الدول المغاربية اضافة الى غياب ديبلوماسية تونسية نشطة في القارة السمراء التي تعتمد على المناسابتية فضلا عن التجارب المرية التي عاشها موظفو البنك الافريقي للتنمية في تونس هم وعوائلهم من تمييز وعنصرية .
يذكر أن رئيسة الحكومة خلال هذا اللقاء مع وفد من مفوضية الاتحاد الافريقي أكدت على حرص تونس على دعم مؤسسات الاتحاد الافريقي والعمل على مزيد تطوير التعاون معها في مختلف المجالات ومساندة مبادرة الاتحاد لإنشاء الوكالة الإفريقية للأدوية، مبرزة استعداد تونس لتوفير الدعم اللازم ومقومات نجاح إقامة هذه الوكالة في تونس بما يساهم في مزيد اشعاعها في المجالات الصحية والطبية على الصعيدين القاري والدولي، خاصة وأن تونس تتمتع بمميزات هامة وتجارب ناجحة في هذه المجالات.
وكانت تونس تقدمت يوم 9 أفريل 2022 بملف ترشحها لاحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية بمناسبة زيارة وفد مفوضية الاتحاد الافريقي إلى تونس حيث تم عرض البرنامج التحضيري وبحث الاستعدادات اللوجستية لتأمين وتسهيل عمل فريق الوكالة في تونس.

ويبدو ان الامر لم يتقوف عند عجز تونس على حشد الدعم الافريقي لها بل أنها وجدت منافسة شرسة ضمن فضائها المغاربي اذ تقدمت الجزائر والمغرب بطلب مماثل لاحتضان الوكالة لكن في النهاية كانت الكلمة الاخيرة لدولة رواندا .

واختتم الجمعة 15 جويلية 2022 اجتماع الدورة 41 للمجلس التنفيذي  للاتحاد الافريقي في عاصمة زامبيا لوساكا، ولم تتوفّق تونس في استضافة مقر الوكالة الإفريقية للأدوية، حيث فازت روندا باستضافة مقر الوكالة، بعد أن انحصر  التنافس في الجولة الرابعة من الاقتراع بينها وبين الجزائر .

ويذكر أنّ 8 دول افريقية، ترشحت لاستضافة مقر الوكالة وهي تونس والجزائر والمغرب ومصر إلى جانب كل من رواندا وزيمبابوي واوغندا وتنزانيا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة