Accueilالاولىوكالة بلومبرغ :الفرصة الأخيرة للتونسيين لمنع ديكتاتورية جديدة

وكالة بلومبرغ :الفرصة الأخيرة للتونسيين لمنع ديكتاتورية جديدة

قال تقرير صادر عن وكالة بلومبرغ الأمريكية إن تونس التي أطاحت بدكتاتورية قبل أكثر من عقد من الزمان تخاطر بإضفاء الطابع المؤسسي على أخرى ، وهي خطوة من شأنها أن تقوض آمال الحركات المناهضة للاستبداد في جميع أنحاء شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

إنها آخر صالون فرصة للديمقراطية التونسية. بعد أسبوع من اليوم ، ستتمتع الدولة التي ظهر فيها الربيع العربي لأول مرة بما يمكن أن يكون آخر فرصة لمنع رئيسها من إضفاء الطابع المؤسسي على دكتاتورية جديدة.

في 25 جويلية ، بالضبط بعد عام واحد من إقالة قيس سعيد للحكومة ، وتعليق البرلمان وتوليه الحكم المطلق ، سيصوت التونسيون في استفتاء على دستور جديد من شأنه أن يعزز سيطرة الرئيس الكاملة على بلادهم.

وكما كتب زيد العلي ، الباحث البارز في مجال الدساتير في العالم العربي ، في صحيفة واشنطن بوست: المسودة تشبه إلى حد كبير دستور عام 1959 ، الذي وضع إطارًا لحكم تونس كدولة أوتوقراطية لمدة نصف قرن ، حتى الانهيار الذي أدى إلى انتفاضات 2011 “.

قد لا تتصدر نتيجة الاستفتاء عناوين الصحف الدولية التي صاحبت هذه الانتفاضات.

لكنها ستراقب عن كثب في دول عربية أخرى ، لا سيما في العراق وليبيا ، حيث تتقلص البراعم الديمقراطية بينما تثبت الأحزاب السياسية ، كما في تونس ، أنها غير قادرة على ضمان الحكم الرشيد.

ستتم مراقبة التصويت أيضًا باهتمام في الجزائر والسودان ، حيث تتلاشى الانتفاضات المؤيدة للديمقراطية في العامين الماضيين في ظل التراجع المستمر من النخب الراسخة.

حيث كانت الدولة المتوسطية الصغيرة قد أثارت تطلعات العالم العربي من خلال الإطاحة بطاغيتها ، فإن التصويت لعودة رجل واحد إلى السلطة سيكون بمثابة ضربة للحركات الديمقراطية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا.

لقد وضع الرئيس التونسي إصبعه على الميزان لإنجاز الأمور. تدخل في صياغة الدستور نفسه: استقال رئيس اللجنة المعينة لهذا المنصب احتجاجًا.

قام سعيد بسجن المعارضين وتكميم أفواه وسائل الإعلام وبسط سلطته على القضاء.

في ماي عين لجنة انتخابية جديدة – استقال عضو واحد بالفعل.

يأمل سعيد في الاستفادة من اليأس من الديمقراطية في الداخل واللامبالاة في الخارج.

لقد استولى على السلطة في الوقت الذي فقد فيه التونسيون الأمل في أن حكومتهم المعطلة والبرلمان المتعثر سيكونان قادرين على تجاوز الخلافات السياسية الصغيرة لحل المشاكل الاقتصادية العميقة الجذور.

يأمل الكثيرون في أن يتمكن الرئيس ، الذي لم يتأثر بأي فصيل سياسي ، من فعل ذلك بالضبط.

سمحت الاستجابة الإيجابية الأولية للانقلاب من قبل العديد من التونسيين للمجتمع الدولي بالتنصل من أي مسؤولية لحماية المؤسسات الديمقراطية التي كان سعيد يقوضها. الأمم المتحدة عصمت يديها دون داع.

لوحت الدول الأمريكية والأوروبية بإصبع الرافض بضعف. تعاملت فرنسا ، التي تتمتع بنفوذ كبير على الشؤون التونسية بسبب تاريخها الاستعماري وعلاقاتها التجارية ، مع المستبد بحذر.

لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى أدرك التونسيون أن سعيد كان مهتمًا بحل مشاكلهم بقدر اهتمامه بتوطيد سلطته. تحولت آمالهم في الخريف الماضي إلى الملل هذا الربيع ، عندما أزعج القليل منهم عناء المشاركة في استطلاع عبر الإنترنت يهدف إلى تعريف الدستور الجديد.

كانت نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية في مارس أقل من 2018 ، مما يقوض تأكيد الرئيس على أن الديمقراطية المباشرة ، التي تتمحور حول الانتخابات المحلية ، هي الأنسب للبلاد أكثر من النظام البرلماني المنصوص عليه في الدستور الحالي.

لكن المجتمع الدولي لم يترك السياج: فقد أعربت إدارة بايدن ، على سبيل المثال ، عن مخاوف معتدلة بشأن استيلاء سعيد المنهجي على السلطة خلال العام الماضي. لم يتم حتى تهديد بالإجراءات الأكثر صرامة ، مثل العقوبات الموجهة ضد الرئيس وداعميه.

لذلك فإن التونسيين هم وحدهم ضد المستبد ، كما كانوا في 2011.

هذه المرة قد لا يحتاجون إلى النزول إلى الشوارع ، على الرغم من وجود احتجاجات متفرقة في الأيام الأخيرة.

الاستفتاء يمنحهم فرصة للتغلب على سعيد في صناديق الاقتراع. على الرغم من أنه يحظى بدعم القوات المسلحة ، إلا أن الجنرالات خضعوا تاريخيًا لضغوط الجمهور. إن الرفض الهائل لدستوره لن يترك للرئيس أي خيار سوى إعادة السلطة إلى البرلمان. تعتمد النتيجة أكثر بكثير من الديمقراطية التونسية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة