Accueilالاولىعزالدين سعيدان يكشف عن المبلغ الحقيقي لاحتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة

عزالدين سعيدان يكشف عن المبلغ الحقيقي لاحتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة

اتهم عزالدين سعيدان الخبير الاقتصادي البنك المركزي باخفاء الحقيقة عن التونسيين بخصوص موجودتاه من العملة الصعبة .

وقال سعيدان في تدوينة له على صفحته بالفايس بوك صباح اليوم ” يتم تقييم احتياطيات النقد الأجنبي في تونس كما في كل مكان في العالم في عدد أيام الاستيراد. هناك مبالغة في تقدير احتياطيات تونس من النقد الأجنبي ، كما هو معروض على الموقع الرسمي للبنك المركزي (bct.gov.tn).

نشر المعهد الوطني للإحصاء مؤخرا على موقعه الرسمي (ins.tn) الإحصائيات الرسمية للتجارة الخارجية التونسية. وتشير هذه الإحصائيات إلى أن إجمالي الواردات التي قدمتها تونس بنهاية النصف الأول من عام 2022 بلغت 40208.5 مليون دينار.

هذا يعطينا قيمة يوم واحد من الاستيراد: 40.280.5 / 182.5 يوم = 220.3 مليون دينار. المبلغ الإجمالي لاحتياطيات النقد الأجنبي ، المحولة إلى دينار ، كما هو مبين على الموقع الرسمي للبنك المركزي التونسي يوم 15 جويلية (آخر رقم نشره البنك المركزي التونسي) يبلغ 23933 مليون دينار. معبراً عنه بعدد أيام الاستيراد ، يعطينا هذا الرقم 108 يومًا فقط وليس 118 يومًا كما هو موضح على الموقع الرسمي للبنك المركزي التونسي.

هذا يعني أننا أقرب كثيرًا إلى الخط الأحمر للاستيراد لمدة 90 يومًا مما يعتقده BCT. من الواضح أنه لتضخيم احتياطيات النقد الأجنبي المعبر عنها في عدد أيام الاستيراد ، يستمر البنك المركزي التونسي في استخدامه كأساس لحساب قيمة يوم الاستيراد الخاطئ تمامًا ، لأنه يتعلق بالعام الماضي! لكن هناك يجب أن نكون حذرين للغاية لأن الأمر يتعلق بمصداقية الإحصاءات الرسمية لتونس. عليك أن تكون حذراً للغاية لأن الأمر يتعلق بمصداقية البنك المركزي التونسي.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة