Accueilالاولىالأمم المتحدة : ارتفاع صادرات تونس نحو اسرائيل

الأمم المتحدة : ارتفاع صادرات تونس نحو اسرائيل

شهد التبادل التجاري بين تونس واسرائيل تطوارا ملحوظا خلال سنة واحدة اذ بلغت واردات إسرائيل من تونس 28.58 مليون دولار أمريكي في عام 2021 ، وفقًا لقاعدة بيانات التجارة الدولية التابعة للأمم المتحدة COMTRADE فيما بلغت قيمة البضائع التي قامت بلادنا بتصدريها إلى إسرائيل 18.248000 مليون دولار، ما يقارب 49.5 مليون دينار تونسي لسنة 2020 .

وحسب الـ COMTRADE ، تستورد تونس من إسرائيل الإلكترونيات والزيوت الحيوانية والنباتية والساعات والساعات والأجهزة البصرية والطبية والمنسوجات.

مقابل ذلك تصدر تونس الملابس والمنسوجات الرجالية و وملابس الأطفال إلى إسرائيل.

وردا على سؤال توجه به موقع WEBDO.TN حول هذه المعلومات التي نشرتها الامم المتحدة في تحيين جديد خاص بشهر أوت 2022 قالت السيدة درة البرجي ، المسؤولة عن التجارة الخارجية في وزارة التجارة ،” إن هذا ليس بأي حال من الأحوال مسألة تجارة مباشرة بين البلدين.” وأوضحت أن تونس ، مثلها مثل جميع دول العالم ، تعمل مع شركات متعددة الجنسيات. قد يكون لهذه الأخيرة مساهمون إسرائيليون ويعيدون بيع المنتجات المستوردة من تونس إلى هذا البلد ، والتي تعتبر تجارة بين البلدين. السيدة درةالبرجي أكدت لموقع WEBDO .TNإنه لا توجد تجارة مباشرة بين البلدين.

وكان الرئيس قيس سعيد وصف في اكثر من مناسبة إقامة علاقات مع إسرائيل بـ”الخيانة”، وأكد أن المشكلة القائمة حاليا ليست مع اليهود، ولكن مع “الصهيونية التي أرادت أن تبيد الشعب الفلسطيني”.

وقال سعيد، في مقابلة مع قناة “فرنسا 24”: “ليست لنا قضية (مشكلة) مع اليهود في تونس.. (هم) كانوا محميين كمواطنين لهم نفس الحقوق، ولكن أتحدث عن الصهيونية التي أرادت أن تبيد الشعب الفلسطيني”.

وشدد على أن إنكار الحق الفلسطيني “خيانة عظمى”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة