Accueilالاولىتقرير ايطالي يكشف عن أسباب دعوة سعيد لتوحيد النقابات الأمنية

تقرير ايطالي يكشف عن أسباب دعوة سعيد لتوحيد النقابات الأمنية

جاء في تقرير للمعهد الايطالي لدراسة الساسة الدولية ISPI عن دور النقابات الأمنية في تونس حاضرا ومستقبلا ان هذه الاخيرة تمثل ابتكارًا ما بعد الثورة التي شهدت قوتها وتأثيرها على مدى العقد الماضي. لديهم سجل حافل في تقديم المزايا ، بما في ذلك الراتب والتقدم الترويجي ، لأعضائهم ، بالإضافة إلى العمل كعائق أمام مبادرات الإصلاح وجهود الرقابة التي يرون أنها تشكل تهديدات. أصبحت النقابات ، في بعض الأحيان ، ذات طابع سياسي للغاية ، حيث امتد تأثيرها إلى المشرعين ، والوكالات الحكومية الأخرى ، وحتى وزارة الداخلية مؤسسياً.

حتى الآن ، كان جزء من مرونة وقوة النقابات هو طبيعتها المجزأة ، مما يستلزم قيام الجهات الحكومية بالتفاوض مع عدد كبير من النقابات المختلفة ، ومعظمها لها أهداف ومخاوف مختلفة بمهارة. حاول الرئيس سعيد مواجهة هذا التحدي بالضغط من أجل توحيد النقابات. ومع ذلك ، فإن هذا يخاطر بالتمكين المفرط للجهات الفاعلة. إن النقابات تتفاوض من موقع قوة ، مدركة أن الرئيس يحتاج إلى دعمها ، وعلى نطاق أوسع ، يتطلب الاستقرار بينما يعيد ترتيب المشهد السياسي في تونس. حتى في ظل النظام الرئاسي الجديد ، المنصوص عليه في دستور 2022 ، من المرجح أن تعمل نقابة واحدة تمثل قوات الأمن التونسية كرقابة قوية على الرقابة التنفيذية والمساءلة. على نحو فعال ، لن تكون هناك طرق سهلة لمراقبتها.

داخل وزارة الداخلية ، مثل هذه القوة الموحدة تخاطر بالتطور إلى مركز قوة يؤدي إلى احتكاك أو تنافس بين القيادة المدنية المعينة. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تراجع وظيفي في الإصلاحات التي تم سنها على مدى العقد الماضي – مثل الشرطة التي تركز على المواطن والسيطرة الأقل عنفًا على الحشود – التي لا تأتي من القرار التنفيذي ، بل من التمكين الإضافي لضباط قوات الأمن أنفسهم .

https://www.ispionline.it/it/pubblicazione/tunisia-strengthening-security-force-unions-blunts-internal-control-35925

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة