Accueilالاولىلم يتوقف انتاج الياغورت بل ارتفعت أسعاره

لم يتوقف انتاج الياغورت بل ارتفعت أسعاره

شهدت صباح اليوم الخميس 8 سبتمبر أسعار الياغرت زيادة جديدة ب10 ملليمات على العلبة الواحدة لتصبح علبة الياغورت ب510 ملم

وجاءت هذه الزيادة بعد أن أعلن الكاتب العام للفرع الجامعي للسياحة والتجارة والصناعات الغذائية ببن عروس سهيل بوخريص، في مداخلة على إذاعة أي اف ام صبيحة اليوم 8 سبتمبر 2022 إن إنتاج الياغورت والبسكويت والمشروبات الغازية والعصائر سيتوقف بداية من  اليوم الخميس لمدة 24 ساعة بسبب غياب تام لمادة السكر حيث لم يتم تزويد المصانع بالكميات اللازمة من طرف دويان التجارة الذي فشل في خلاص موردي هذه المادة.

بدوره قال لنور الدين بن عياد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري خلال جلسة عمل انعقدت أمس حول أهم الاستعدادات لانطلاق موسم الزراعات الكبرى 2022/2023، أنّ قطاع الألبان يُحتضر، داعيا الحكومة إلى التحرك سريعا من أجل إنقاذه.

وقال: “قطاع الألبان قطاع مريض ويحتضر والحل في تخفيض العلف خاصة أنه يمثل نسبة 80% من كلفة الإنتاج والترفيع في سعر الحليب عند الانتاج بـ800 على أقل تقدير “.

واشار بين عياد الى أن الفلاح يبيع الحليب بسعر 1140 مي اللتر للمركزيات من الفلاح التونسي (علما ان سعر الكلفة ارتفع الى 600ر1 دينار) في حين يتم توريده بنحو 3000 مي، مما يزيد في معاناة القطاع.

من جانبه أفاد مدير الإنتاج الحيواني بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، منور الصغيري، بأنّ الاحتياطي الاستراتيجي لتونس من الحليب الذي يقارب 25 مليون لتر يعد ضعيفا وان تجنب فرضية التوريد رهين ترفيع سعر شراء الحليب عند الإنتاج وخلاص منح الاستغلال.

وأضاف الصغيري خلال تدخّله امس في اذاعة اكسبرس  أنه يمكن استبعاد فرضية توريد الحليب المعلب في صورة إقرار الحكومة، سريعا، ترفيعا في سعر لتر الحليب عند الانتاج. مشيرا إلى أنّه يتعين على الحكومة دفع المبالغ المتخلدة بذمتها لصالح المركزيات على شكل منحة استغلال والمقدرة بنحو 280 مليون دينار مما سيسهم في إعادة التوازن الى المنظومة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة