Accueilالاولىهل تحسم اليوم محكمة الاستئناف في شرعية مؤتمر اتحاد الشغل

هل تحسم اليوم محكمة الاستئناف في شرعية مؤتمر اتحاد الشغل

تنظر اليوم الخميس 22 سبتمبر محكمة الاستئناف في القضية المرفوعة ضد اتحاد الشغل من قبل عدد من النقابيين لابطال مؤتمره الاستثنائي غير الانتخابي الذي التأم في مدينة سوسة صائفة 2021

وجاء تأجيل جلسة الاستئناف المقررة،يوم 9 جوان الماضي على خلفية تأجيل الجلسات بالمحاكم بسبب الإضراب الذي شنه القضاة، احتجاجا على قرار رئيس الجمهورية بعزل 57 قاضيا وتنقيح القانون الأساسي المنظم للمجلس الأعلى للقضاء.

وكانت المحكمة الابتدائية بتونس أصدرت في 25 نوفمبر 2021، حكما ابتدائيا يقضي ببطلان المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي للاتحاد المنعقد بسوسة يومي 08 و09 جويلية 2021. لكن الاتحاد طعن في الحكم، متمسكا بشرعية انعقاد مؤتمره طبقا لنظامه الأساسي وطبقا لارادة هياكله وقواعده.

وكان الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري شدد على شرعية المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي للاتحاد الذي التأم مدينة بسوسة، مشيرا إلى مشاركة 570 مؤتمرا في أشغاله مع إجماع 525 منهم على مخرجاته.

وأكد أن انعقاد ذلك المؤتمر الاستثنائي “كان بإجماع نقابي منقطع النظير مقارنة بمؤتمرات سابقة”، مشيرا إلى أن الاتحاد العام التونسي للشغل ينظم مؤتمراته وفقا لما يضبطه قانونه الأساسي ونظامه الداخلي وقواعده النقابية.

يذكر أنه تمت المصادقة خلال المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي للاتحاد بمدينة سوسة على تنقيح الفصل 20 من النظام الأساسي ليجيز لأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الترشح لأكثر من دورتين متتاليتين على أن يشمل التجديد على الأقل ثلث الأعضاء ضمن تركيبة المكتب التنفيذي وأعضاء الجامعات. وقد حظي هذا التنقيح بموافقة أغلبية المؤتمرين.

كما أقر المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي اتخاذ اجراءات لفائدة المرأة تنصص على وجوب تخصيص مقعدين في عضوية المكتب التنفيذي وبالجامعات، فضلا عن تنقيحات أخرى على غرار إحداث اتحادات محلية بالمعتمديات التي لا يبلغ فيها عدد المنخرطين 1500 منخرطا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة