Accueilالاولىتونس تواصل تراجعها للسنة الثانية على التوالي في مؤشر الابتكار العالمي

تونس تواصل تراجعها للسنة الثانية على التوالي في مؤشر الابتكار العالمي

تواصل تقهقر تونس في مؤشر الابتكار العالمي للسنة الثانية على التوالي بحصولها على المرتبة ال73 لهذا العام وكانت احتلت المرتبة 71 العام الماضي والمرتبة 65 في العام الذي سبقه .

ويسعى مؤشر الابتكار العالمي الصادلر اليوم على المنظمة العالمية للملكية الفكرية إلى تتبع أحدث الاتجاهات العالمية في مجال الابتكار في ظل استمرار جائحة كوفيد-19، وتباطؤ نمو الإنتاجية وغير ذلك من التحديات الآخذة في التطور. ويكشف المؤشر عن الاقتصادات الأكثر ابتكاراً في العالم بترتيب الأداء الابتكاري لزهاء 132 اقتصاداً، مع إبراز مواطن القوة والضعف.

ويبدي هذا الإصدار، في تركيزه الموضوعي على مستقبل النمو القائم على الابتكار، موقفاً حول مما إذا سيستمر الركود وانخفاض نمو الإنتاجية، أم نحن على وشك دخول عصر جديد ستؤدي فيه الطفرات الابتكارية –العصر الرقمي وموجات ابتكارات العلوم العميقة – إلى ارتقاء اقتصادي.

وسويسرا هي الاقتصاد الأكثر ابتكاراً في العالم في عام 2022 – للسنة الثانية عشرة على التوالي – متبوعة بالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وهولندا. وتقترب الصين من دخول مجموعة العشر الأوائل في حين يدخل كل من تركيا والهند مجموعة الأربعين الأوائل للمرّة الأولى، حسب ما جاء في مؤشر الاقتصاد العالمي 2022.

https://www.wipo.int/edocs/pubdocs/en/wipo_pub_2000_2022/tn.pdf

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة