Accueilالاولىاذاعة كندا تكشف عن زعماء الفساد في صفقة ميترو تونس

اذاعة كندا تكشف عن زعماء الفساد في صفقة ميترو تونس

كشف راديو كندا في تحقيق اجراه حول صفقة بيع قاطرات الميترو بتونس وتورط شركة الستوم عبر وسيطها الكندي الياس نجيم الذي وصفته الاذاعة بعراب الفساد في تونس كما كشف التحقيق عن الأساليب المستخدمة لتبييض الأموال وتهريبها اضافة الى تواطؤ السلطات الفرنسية والكندية في هذه الجرائم .

وفي مايلي النص الحرفي للتحقيق .

استخدمت شركة النقل العملاقة ألستوم كندا للتغطية على عملية فساد وغسيل أموال كبرى ، وفقًا لوثائق عدل بريطانية غير منشورة حصلت عليها لجنة التحقيق. في نوفمبر 2019 ، أدانت محكمة بريطانية ألستوم.

كانت الشركة الفرنسية متعددة الجنسيات قد دفعت ملايين الدولارات في شكل رشاوى لشريك مقرب من الدكتاتور التونسي بن علي في عام 2006.

والمثير للدهشة أن كندا تقع في قلب هذه القضية.

كان الكثير من الأموال يمر عبر البلاد بفضل رجل أعمال من مونتريال ، يظهر تحقيقًا طويل الأمد أجرته فرقة مكافحة الفساد البريطانية ، مكتب مكافحة الاحتيال الخطير.

في مارس 2010 ، وصل أكثر من 150 شرطيًا إلى مكاتب Alstom في إنجلترا لإجراء عمليات البحث. اسم العملية: الروثينيوم. معدن صلب وهش.

تشارك أكثر من 30 دولة في هذا الاستطلاع ، بما في ذلك كندا.

في الصباح ، الساعة 7:30 صباحًا ، تلقيت مكالمة من إنجلترا. لقد كانت صدمة كبيرة ، كما يتذكر فريد أينبيندر ، المدير القانوني لشركة ألستوم في ذلك الوقت.

في إنجلترا ، يهتم المحققون بشكل خاص بشركة فرعية صغيرة للشركة تقع في Rugby ، شمال لندن. لا موظفين ولا مكتب ولا حساب مصرفي ، هذه الشركة الفرعية موجودة فقط على الورق.

كان ذلك لدفع أجور الوسطاء الذين عينتهم شركة Alstom Transport ، كما يوضح أينبيندر في مقابلة. ويضيف أن الكثير من الناس كانوا مقتنعين بأننا سنقضي بدون وسطاء وبدون فساد.

عليك أن تفوز بالعقود ، عليك أن تفوز بالعقود. كانت تلك هي الرسالة.

ألقى أينبيندر نظرة ثاقبة على ممارسات شركته الفاسدة. بصفته رقم واحد في الخدمات القانونية ، كان بإمكانه الوصول إلى ملف تحقيق ضخم من السلطات السويسرية.

تم تمشيط المئات من عقود الاستشاريين. بعض الاستشاريين لديهم أسماء رمزية. يدير آخرون شركات في ملاذات ضريبية.

هذا ليس طبيعيا ، لا يزال غاضبا اليوم اينبيندر. كنا في نظام معولم للفساد ، يلخص أينبيندر الذي يكرس نفسه الآن للتدريس.

في ذلك الوقت ، اكتشف أيضًا أن شركة ألستوم كانت تدفع رشاوى في تونس.

كنت غاضبا من القضية التونسية. في عام 2004 ، فازت ألستوم بعقد مربح لتوريد 30 عربة ترام للعاصمة التونسية.

للمساعدة في هذه العملية ، قامت الشركة بتعيين مستشار وهو الكندي: إلياس نجيم مهندس تخرج من بوليتكنيك مونتريال. ثم قال المستشار لتقديم المشورة لشركات الإنشاءات في كيبيك في تونس وشركة Hydro-Quebec في لبنان. يجني نجيم أكثر من 3 ملايين دولار مقابل خدماته.

في الواقع ، هذه المبالغ هي رشاوى من ألستوم مخصصة للديكتاتورية التونسية.

الشخص الذي يتلقى رشاوى من ألستوم لمشروع الترام هو بلحسن الطرابلسي ، صهر بن علي ، دكتاتور تونس. في جانفي 2011 ، هبط رجل الأعمال الثري هذا على متن طائرة خاصة في مطار مونتريال ترودو. انهار نظام بن علي قبل أيام قليلة في أعقاب الربيع العربي ، والطرابلسي في حالة فرار.

صدور مذكرة توقيف دولية بحقه. كان الأب الروحي لعشيرة الطرابلسي. الأب الروحي لكل هذه الطبقة من اللاعبين الاقتصاديين في تونس ، يتذكرني كمال بلطي ، المحامي الذي غادر تونس بسبب الديكتاتورية.

في ذلك الوقت ، كلفته إحدى منظمات حقوق الإنسان بمحاكمة الطرابلسي في كندا. كان على الشركات متعددة الجنسيات التي أرادت عقودًا في تونس أن تمر عبر الديكتاتور أو عائلته. لا توجد منطقة لم يتدخلوا فيها لتلقي العمولات ، كمايوضح بلطي .

عدد قليل من الناس موجودون للترحيب بالطرابلسي في المطار.

ومن بينهم المستشار الكندي لألستوم الياس نجيم. في يوليو 2012 ، أجرت شرطة الخيالة الملكية الكندية (RCMP) بحثًا عن مقر إقامة بلحسن الطرابلسي في مونتريال بناءً على طلب مكتب مكافحة الاحتيال الخطير في إنجلترا.

تم الاستيلاء على هاتف BlackBerry الخاص به وكشف سجل المكالمات عن اتصالات اجراها الطرابلسي مع نجيم اضافة الى كبار المسؤولين بأستوم كندا على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي ، قام مكتب مكافحة الاحتيال الخطير في الوقت نفسه بوضع يده على بعض رسائل البريد الإلكتروني القيمة للغاية. من بينها رسالة تقول ” اتصل السيد T

مباشرة بألستوم في باريس.

وبحسب محققين بريطانيين ، فإن السيد تي هو بلحسن الطرابلسي.

وإثر هذه الرسال المؤرخة 2005 تم الإفراج عن ملايين الدولارات للديكتاتورية التونسية مقابل الحصول على عقد الترام. في منطقة سكنية في مونتريال ، كان منزل صغير تقليدي في كيبيك يضم المكتب الرئيسي لشركة Construction et Gestion Nevco لسنوات عديدة.

كانت هذه الشركة من ملكية إلياس نجيم ، مستشار ألستوم الكندي.

في عام 2012 ، اعترف نجيم لإذاعة كندا بأنه يعرف صهر الديكتاتور ، لكنه أنكر أي تحويل للأموال. لم يمر أي تحويل من خلالي. قال لم يمر شيء من خلالي.

ومع ذلك ، فقد مرت ملايين الدولارات من ألستوم المخصصة للديكتاتورية التونسية إلى هذا العنوان.

إنها عملية كلاسيكية.

هذه مجتمعات غير موجودة بالفعل. قال فريد أينبيندر إن عليك أن تتبع المال عندما أراه فالأموال التي دفعتها ألستوم لمستشارها لم تبقى طويلا في كندا.

تم تحويلها بسرعة إلى ملاذ ضريبي.

ففي مايي 2006 ، تلقى إلياس نجيم مبلغًا كبيرًا من شركة Alstom. يكتب إلى مصرفه (New window) ليأمر بتحويل جميع الأموال تقريبًا إلى Roc Finance ، وهي شركة غامضة في لبنان ، لا يسيطر عليها سوى بلحسن الطرابلسي.

سيضع المحققون البريطانيون أيديهم أيضًا على اتفاقية سرية . كان مستشار ألستوم الكندي هو مرشح الطرابلسي لمشروع ترام تونس.

إجمالاً ، تلقى المستشار الكندي أكثر من 3 ملايين دولار في شكل رشاوى من شركة ألستوم ترانسبورت. حول الأموال إلى الطرابلسي ، وكسب عمولة على الطريق.

تظهر رسائل البريد الإلكتروني التي حصل عليها المحققون البريطانيون أن المديرين التنفيذيين في ألستوم قد نفد صبرهم في عام 2006.

وقد أدى التأخير في دفع رواتب المستشار الكندي لمشروع الترام إلى تعريض العقود الأخرى في تونس للخطر. تم الإبقاء على خدمات إلياس نجيم في مشروعين آخرين على الأقل من مشروعات ألستوم.

أحدهما لتزويد 23 قطارا والآخر لبناء محطة كهرباء.

من غير المعروف ما إذا كان قد تم دفع أي رشاوى لهذه المشاريع. علاوة على ذلك ، قد لا تكون Alstom الشركة متعددة الجنسيات الوحيدة التي استخدمت خدمات المستشار الكندي لإفساد الدولة التونسية.

بين عامي 2003 و 2010 ، دفعت نجيم للطرابلسي ما لا يقل عن 10 ملايين يورو إضافية من شركات أخرى ، كشفت عن قرار صادر عن لجنة الهجرة رفض وضع الطرابلسي كلاجئ في عام 2015.

ولم يتم الإعلان عن أسماء هذه الشركات على الإطلاق.

الرغم من كل شيء ، لم تقم شرطة الخيالة الكندية الملكية بإجراء تحقيق مستقل في فساد ألستوم ومستشارها الكندي ، على الرغم من الإدانة في المملكة المتحدة ، احتفظت Alstom Transport في عام 2019 بحقها في المشاركة في العقود العامة في كيبيك.

كانت حقائق الفساد المتعلقة بفرع ألستوم البريطاني معروفة. ثم تم إجراء الشيكات لاستنتاج أنه يمكن إصدار إذن بالتعاقد ، يشير إلى Autorité des marchés publics في رسالة بريد إلكتروني. عادة ما يتم استبعاد الشركة التي تتورط في الفساد الدولي من المشتريات العامة في كيبيك. ومع ذلك ، كانت شركة تابعة صغيرة فقط في المملكة المتحدة مذنبة وليس Alstom Transport في فرنسا أو فرعها المحلي في كندا.

ومع ذلك ، يشير القاضي البريطاني في حكمه إلى أن مخطط الفساد في تونس تم تنظيمه بشكل أساسي من قبل شركة Alstom Transport على وجه الخصوص.

وفقًا للمدير القانوني السابق لشركة Alstom Fred Einbinder ، تم إنشاء الشركة البريطانية الفرعية بدقة لحماية الشركة الأم. قال ليس هناك شك. بشكل عام ، ستستخدم الصمامات التي يمكن حرقها.

لن تتبلل الشركة الأم أبدًا. يمكن للشركة الأم ، في الحد الأقصى ، أن تنكر معرفتها بأفعال الشركات التابعة لها ، كما يحلل خبير الامتثال مسعود عبدة.

العقوبة الحقيقية الوحيدة هي الاستبعاد من العقود العامة. ويعتقد شانيز منسوس ، محامي شيربا ، وهي منظمة غير حكومية فرنسية تدين ويلات الفساد الدولي ، أنها الوحيدة التي تشكل رافعة حقيقية.

وتعتقد أنه بخلاف ذلك ، يمكن أن يكون لدى بعض الشركات نهج محاسبي في التعامل مع الفساد. لدى Alstom Transport Canada عقود كبيرة في الدولة: Réseau Express métropolitain (REM) في كيبيك ، والسكك الحديدية الخفيفة في أوتاوا ، والسكك الحديدية للركاب في تورونتو وغيرها الكثير.

في فرنسا ، لم يتم اتهام ألستوم ترانسبورت ولا أي من مديريها بالفساد الدولي. وعلم التحقيق بفتح تحقيق في فساد في فرنسا بخصوص ترام تونس.

لكن الملف أُغلق نهائيًا في عام 2021.

كانت المخاطر الفرنسية منخفضة للغاية. نحن بطل وطني ، ولن نهاجم ألستوم ، كما يوضح المدير القانوني السابق لشركة ألستوم فريد أينبيندر.

في ماي 2016 ، كان من المقرر ترحيل الطرابلسي من كندا إلى تونس بعد فشله في الحصول على وضع اللاجئ.

وخلصت لجنة الهجرة الكندية إلى وجود أسباب جدية للاعتقاد بأن الطرابلسي تلقى رشاوى من شركة متعددة الجنسيات حُذف اسمها في ذلك الوقت. كانت شركة النقل العملاقة ألستوم. لكن قبل أيام قليلة من إقالته ، يختفي الطرابلسي.

بعد ثلاث سنوات من الهروب ، تم العثور على الرجل القوي السابق في تونس واعتقاله في فيلا في كوت دازور ، فرنسا ، في مارس 2019. وكان مزودًا بجواز سفر أيرلندي ، مختبئًا بهوية مزورة.

رفض القضاء الفرنسي تسليمه رغم طلب تونس. حتى الآن ، لم يتم العثور على ملايين الدولارات من الرشاوى التي دفعتها ألستوم للطرابلسي.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة