Accueilالاولىتبون لن يشارك في القمة العربية الصينية بالرياض

تبون لن يشارك في القمة العربية الصينية بالرياض

يتغيب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن القمة العربية الصينية، المقرر عقدها في التاسع من الشهر الجاري في العاصمة السعودية الرياض، في الوقت الذي وقّعت فيه الجزائر على الانضمام إلى “طريق الحرير” الصيني.

وتقرر أن يشارك بالنيابة عن الرئيس تبون في القمة، رئيس الحكومة أيمن بن عبد الرحمن، فيما سيرافقه عدد من الوزراء، كالخارجية والتجارة والصناعة والنقل.

وعلى الرغم من التطور الكبير في العلاقات الجزائرية السعودية في الفترة الأخيرة، فإن غياب الرئيس تبون عن قمة الرياض، يفهم في سياق موقف المعاملة بالمثل، ردا على غياب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن القمة العربية الأخيرة، التي عقدت في الجزائر مطلع شهر نوفمبر الماضي، حيث برر القصر الملكي غيابه بأسباب صحية، لم تقنع الجانب الجزائري.

 والتقى الرئيس تبون بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في 19 من الشهر الماضي في العاصمة القطرية الدوحة، خلال افتتاح المونديال، وتباحثا في عدد من القضايا السياسية، أبرزها ترتيبات زيارة مرتقبة لمحمد بن سلمان إلى الجزائر، كانت مقررة نهاية شهر سبتمبر الماضي، قبل أن يتم تأجيلها في آخر لحظة إلى تاريخ لاحق يجري ترتيبه بين البلدين.

ومن شأن الزيارة المرتقبة لبن سلمان أن تضع العلاقات بين الجزائر والرياض في الاتجاه الصحيح، خاصة أن الرياض كانت في جانفي 2020، أول محطة خارجية للرئيس تبون بعد تسلّمه سدة الحكم، إضافة إلى الانفتاح الكبير الذي يبديه تبون على القوى البارزة في المنطقة العربية، ورغبتها في استقطاب مزيد من الاستثمارات العربية.

وفي سياق القمة العربية الصينية، التي ترمي إلى تعزيز علاقات الشراكة بين بكين والمنطقة العربية، كانت الجزائر قد وقّعت أول من أمس الإثنين على “الخطة التنفيذية للبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة