Accueilالاولىوزير الخارجية القطري يتحدث عن دور بلده عند بداية الربيع العربي

وزير الخارجية القطري يتحدث عن دور بلده عند بداية الربيع العربي

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن أن بلاده ربما اتخذت خطوات معينة عند بداية الربيع العربي ولكن هذه الخطوات لم تُتخذ إلا عندما شاهدنا سكان تلك البلاد يقصفون.. حينها تحركنا بشكل جماعي، ربما ليس مع مجلس التعاون الخليجي بل مع دول أخرى”.

وفي مقابلة مع صحيفة الواشنطن بوست قال عن المحفزات التي أثارت الأزمة السابقة مع جيرانها الخليجيين والمتعلقة بالسياسة الخارجية المستقلة لقطر، والمفهوم عن دعمها للاعبين معينين مثل الإسلام السياسي والإخوان المسلمين، قال محمد بن عبد الرحمن إن الجزء الأول من المفهوم هو الحقيقة “فنحن نتفق على بعض السياسات ونختلف على البعض الآخر بناء على تقييماتنا وتقييماتهم. دعنا نعمل على ما نقوله ونتفق عليه. وما نختلف عليه، دعنا نتفق أننا نختلف عليه ونحترم خلافنا”. و”لكن هناك مفهوما خاطئا، وهو الجزء الثاني من السؤال، بأن قطر تختار لاعبين في المنطقة لكي تدعم شيئا ما، لم يكن هذا هو الحال بالنسبة لقطر. فنحن لا ندعم موقف الإسلام السياسي أو جانب الأحزاب الليبرالية ضد الأحزاب العلمانية، هذا ليس عملنا، فنحن لسنا حزبا سياسيا. وربما اتخذنا خطوات معينة عند بداية الربيع العربي (دعم عناصر مؤيدة للديمقراطية في العالم العربي عام 2011) ولكن هذه الخطوات لم تُتخذ إلا عندما شاهدنا سكان تلك البلاد يقصفون أو يصبحون ضحية مجازر.. حينها تحركنا بشكل جماعي، ربما ليس مع مجلس التعاون الخليجي بل مع دول أخرى”.

من جهة أخرى وقال عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده تعرضت لأمر غير مسبوق، وإن مواقف وسلوك بعض وسائل الإعلام تجاه قطر كان “سلبيا ومخيبا من وجهة نظرنا”، وأضاف: “حاولوا الحكم على قطر ليس بناء على الحقائق، وليس بناء على الحضور وفحص الحقائق”، ونعتقد أن هذه هي “أكثر البطولات شمولية في كأس العالم.. كان هناك أناس من دول مختلفة وخلفيات متعددة ممن لم تتح لهم أبدا فرصة مشاهدة المباريات سابقا. ولو نظرت إلى ديمغرافية المشجعين، فهناك مشجعون هنود ومشجعون من باكستان ومن جنوب شرق آسيا ومن المنطقة العربية ومن أوروبا ومن أمريكا اللاتينية ومن وسط آسيا، كلهم جاءوا إلى هنا واستمتعوا بكرة القدم”.  وأضاف: “فكّر باستثنائية هذه المباريات في مكان صغير بحجم (ولاية) كونيكتيكت الأمريكية. يمكن للناس حضور أربع مباريات في اليوم، وجعل كرة القدم متاحة للناس الذين لم يحلموا أبدا بمشاهدة كرة القدم علاوة على متابعة عدة مباريات”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة