Accueilالاولىالجزائر تسعى لبعث خط جديد مباشر لنقل الطاقة في اتجاه ايطاليا :...

الجزائر تسعى لبعث خط جديد مباشر لنقل الطاقة في اتجاه ايطاليا : هل هناك أضرار ستصيب خط تونس

كشف الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني بالجزائر العاصمة، عن توقيع اتفاق مع إيطاليا لدراسة بناء خط لنقل الطاقة، متوقعاً أن يتمّ إنجاز الخط خلال مدّة قصيرة.

وقال تبون، إنّ “الأنبوب الذي سيربط خط الجزائر وسردينيا سيكون خاصاً، وأنّ مدّة إنجاز هذا الأنبوب ستكون قصيرة”.

وكشف الرئيس الجزائري، أنّ الأنبوب سيضم الغاز، والهيدروجين، والأمونيا، والكهرباء”.

ووصف المشروع “بالهام جداً”، كما أنّه “سيجعل من إيطاليا موزع لهذه الطاقات عبر أوروبا”، مؤكّداً حرص الجزائر على تعزيز مكانتها كشريك استراتيجي لإيطاليا، في المجال الطاقوي.

وخلف هذا الاعلان مخاوف لدى عدد من التونسيين الذين اعتبروه مؤشرا على نهاية الخط الذي يمر عبر تونس مما يعنيه من خسائر كبيرة للدولة لكن خلافا لذلك فان الاتفاق الجديد بين ايطاليا ومن وراءها أوروبا ستجني منه تونس الكثير .

اذ أصبحت الجزائر المزود الرئيسي لإيطاليا بالغاز عبر خط أنابيب “ترانسميد”، الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس، متخطية روسيا على خلفية حرب أوكرانيا.

وقد ارتفعت إمدادات غاز الجزائر إلى إيطاليا إلى 25 مليار متر مكعب في 2022، ومن المرتقب أن تبلغ 30 مليار متر مكعب بين 2023 و2024.

ومن المنتظر أن تبحث ميلوني مع تبون مقترحه بجعل إيطاليا مركزا لتوزيع الغاز أوروبيا بدلا من إسبانيا.

و إعادة إحياء مشروع أنبوب غالسي الرابط بين الجزائر وجزيرة صقلية الإيطالية،الذي طرح قبل نحو 20 سنة مضت له ما يبرره خاصة وأن أنبوب “إنريكو ماتي” المار عبر تونس يكاد يصل إلى ذروته البالغة 32 مليار متر مكعب.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة “إيني إس بي إيه” كلاوديو ديسالزي صرح، في مقابلة الأسبوع الماضي، بأن إمدادات الغاز الإيطالية أكثر أمانا في الشتاء المقبل، مضيفا أن إيطاليا سيكون لديها ما يكفي من الغاز في عامي 2023 و2024، من دون انقطاعات، إذا تمكنت من زيادة الواردات من الجزائر.

ويتوقع الخبراء ترتفع مكاسب تونس من الاتفاق الجديد بين إيطاليا والجزائر  بأكثر من 500 مليون دينار أي نصف نقطة نمو.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة