Accueilالاولىالاتحاد الأوروبي : نتابع بانشغال حملة الايقافات الاخيرة في تونس

الاتحاد الأوروبي : نتابع بانشغال حملة الايقافات الاخيرة في تونس

خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي التي انعقدت يوم أمس ، عادت المفوضة الأوروبية للمساواة هيلينا داللي إلى الوضع في تونس وكذلك إلى الاعتقالات الأخيرة.

وقالت السيدة دللي بهذه المناسبة: “تونس بالطبع شريك مهم للغاية للاتحاد الأوروبي ، ونحن نتابع باهتمام وقلق الاعتقالات الأخيرة التي حدثت في الأيام الأخيرة. قيمنا واضحة وقد عبرنا عنها بقوة. نعتقد أن احترام الحق في محاكمة عادلة ومتطلبات الإجراءات القانونية ، بما في ذلك الشفافية القضائية ، أمر أساسي “. وللتذكير: “شراكتنا مع تونس ترتكز على قيم مشتركة مثل الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان ، بما في ذلك الحريات الأساسية”.

انتهزت المفوضة الأوروبية لشؤون المساواة ، هيلينا دالي ، الفرصة لضمان استمرار عزم الاتحاد الأوروبي على مواصلة دعم الشعب التونسي في سياق اجتماعي واقتصادي صعب للغاية ، مع مراعاة تطور الوضع السياسي المتدهور. وأكدت في هذا السياق: “لقد تبادلت مع دولنا الأعضاء ، ونعتقد جميعًا أنه سيكون من الخطأ إيقاف مساعدتنا الآن ، الأمر الذي سيفرض أعلى ثمن يدفعه الشعب التونسي. لقد حافظنا على المستوى السنوي للمساعدات الثنائية وقمنا بتكييفها لتقديم برامج مهمة مصممة وفقًا للسياق الحالي. نتوقع أن تفي الحكومة التونسية الجديدة بالتزاماتها. سيقف الاتحاد الأوروبي إلى جانب الشعب التونسي ويدعم جهود الإصلاح في السياق المعقد اليوم “.

ومن ثم أشارت هيلينا داللي إلى أن تونس تمر بفترة انتقالية دقيقة ، وأن الاتحاد الأوروبي شهد العديد من التغييرات في البلاد على مدار العام ونصف العام الماضيين ، وأنها قلقة بشأن بعض الإجراءات التي تم اتخاذها خلال الأشهر الماضية. ما يضيف إلى مخاوفنا اليوم هو تدهور الوضع الاقتصادي في تونس. البلد ، الذي كان يعاني بالفعل من الهشاشة الهيكلية ، تأثر بعد ذلك بشكل أكبر من عواقب جائحة Covid-19 والآن بالتأثير الضار للعدوان الروسي على أوكرانيا “.

وأشارت المفوضة إلى أنه منذ ثورة 2011 ، قدم الاتحاد الأوروبي أكثر من ثلاثة مليارات يورو لدعم الانتقال الديمقراطي في تونس. يدرك الاتحاد الأوروبي جيدًا مدى تعقيد السياق الاجتماعي والاقتصادي الحالي في تونس. يمكن أن تكون الإصلاحات الرئيسية التي يجب على البلاد إنجازها لضمان الازدهار على المدى الطويل مؤلمة. ولهذا يرحب الاتحاد الأوروبي بالاتفاق الذي تم التوصل إليه على المستوى الفني بين الإدارة التونسية وصندوق النقد الدولي. و من الملح الآن توقيع الاتفاقية. نحن بحاجة إلى التزام واضح من الحكومة التونسية لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي اقترحتها على الصندوق. ويظل الاتحاد الأوروبي عازمًا على دعم تونس في تنفيذ هذه الإجراءات المهمة “.

بالإضافة إلى ذلك ، تعتقد السيدة دللي أنه “في ظل الظروف السياسية الحالية في تونس ، يظل الحوار الشامل مع جميع الفاعلين السياسيين والمدنيين ذوي الصلة أمرًا بالغ الأهمية”. وللدعم: “إن ضمان أوسع توافق ممكن هو أمر أساسي لضمان نجاح الإصلاحات والنمو المستدام. هذه رسالة نقلناها في الأشهر الأخيرة إلى شركائنا التونسيين ونعيد تأكيدها اليوم “.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة