Accueilالاولىمؤسسة “هيريتدج” الأمريكية : البيروقراطية وعدم اليقين السياسي يؤثران سلبا على...

مؤسسة “هيريتدج” الأمريكية : البيروقراطية وعدم اليقين السياسي يؤثران سلبا على نمو الاستثمار طويل الأجل في تونس

احتلت تونس المرتبة ال132 عالميا في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2023، الصادر عن مؤسسة “هيريتدج” الأمريكية للأبحاث المتعلقة بالاقتصاد والسياسة العامة .

وجاء في التقرير أن درجة الحرية الاقتصادية في تونس تبلغ 52.9 ، “مما يجعل اقتصادها يحتل المرتبة 132 الأكثر حرية في مؤشر 2023. وتقل درجاتها 1.3 نقطة عن العام الماضي. تحتل تونس المرتبة العاشرة من بين 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط / شمال أفريقيا ، ودرجاتها الإجمالية أقل من المتوسطات العالمية والإقليمية. لم تحقق تدابير الإصلاح المؤسسي الرئيسية فوائد ملموسة للاقتصاد. تمر البلاد بمرحلة انتقالية صعبة ، ومن الضروري إجراء إصلاحات أعمق مثل تعزيز النظام القضائي ، وحماية حقوق الملكية بشكل أفضل ، والقضاء على الفساد بشكل أكثر فعالية لتحسين الحوكمة السياسية والاقتصادية. “

وقال التقرير ان الإطار التنظيمي للمؤسسات ظل مبهمًا وغير فعال. تم تبسيط عملية تكوين الأعمال على الورق ، لكن متطلبات الترخيص لا تزال مرهقة. لقد أصيب سوق العمل الجامد بالركود ، وفشل في توليد نمو وظيفي ديناميكي. تؤثر الحكومة على الأسعار من خلال المؤسسات العامة.

التقرير وفي تعرضه لمستقبل الاستثمار في تونس يؤكد أن ” متوسط ​​معدل التعريفة المرجح للتجارة يبلغ 9.4٪ وتزيد الحواجز غير الجمركية من تكلفة التجارة. على الرغم من الجهود المبذولة لجذب الاستثمار الأجنبي ، فإن البيروقراطية وعدم اليقين السياسي يثبطان نمو الاستثمار طويل الأجل. القطاع المالي الضعيف مجزأ وتهيمن عليه الدولة.

ومنح التقرير الأمريكي المغرب المركز الأول على صعيد منطقة شمال إفريقيا، وتبعته تونس التي حصلت على المركز الـ132 عالميا، وتلته مصر التي تبوأت المركز الـ151 عالميا، فالجزائر التي جاءت في المركز الـ168 عالميا، فيما لم ترد معطيات رسمية حول موريتانيا وليبيا في التقرير.

واحتفظت سنغافورة، للعام الثالث على التوالي، بصدارة المؤشر برصيد 83.9 نقطة، وبانخفاض -0.5 درجة عن رصيدها العام الماضي، الذي بلغ 84.4 درجة.

واحتفظت سويسرا وإيرلندا، للعام الثاني توالياً، بالمركزين الثاني والثالث، على التوالي.

وقفزت تايوان إلى المركز الرابع هذا العام، من المركز السابع العام الماضي، فيما تراجعت نيوزيلندا هذا العام مركزاً واحداً. وجاءت استونيا، لكسمبورغ، هولندا، الدنمارك، والسويد في المراكز من السادس إلى العاشر، على التوالي.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة