Accueilالاولىوزير الخارجية الغيني يتحول الى تونس للاشراف على اجلاء مواطنيه

وزير الخارجية الغيني يتحول الى تونس للاشراف على اجلاء مواطنيه

توجه وزير الخارجية الغيني الدكتور موريساندا كوياتي إلى تونس العاصمة لإعادة الغينيين الراغبين في مغادرة البلاد. وحسب قناة RFL التي أوردت الخبر فان العديد من دول جنوب الصحراء الكبرى تعمل الان “لإجلاء مواطنيها المنكوبين في تونس منذ الأحداث الأخيرة ”

وجاء في بلاغ للرئاسة الغينية “غادر مبعوثو العقيد مامادي دومبويا كوناكري ، بقيادة وزير الشؤون الخارجية والتكامل الإفريقي والغينيين المقيمين في الخارج ، على متن طائرة خاصة لإنقاذ الغينيين المهددين بعد تصريحات أدلى بها الرئيس التونسي قيس سعيد.

على مدرج مطار أحمد سيكو توري الدولي في كوناكري ، قبل أن يستقل رحلته ، أعرب رئيس الدبلوماسية الغينية عن “شكر وتهنئة رئيس الدولة الذي يفكر في الأزمة التي نشأت في تونس”. “لقد طلب من غينيا تولي المسؤولية. قال وزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي والغينيين الذين يعيشون في الخارج ، “لقد أصدر تعليمات صارمة بالذهاب وإنقاذ مواطنينا”.

وقال المسؤول الغيني “بطائرة غينية سنبحث عن غينيين في تونس” ، مؤكداً أن “المهمة صعبة ، لأن الناس لا يمكن أن يخرجوا من بيوتهم خوفا من خطر التعرض للهجوم”. ‘. ويؤكد أنه بدعم من رئيس الدولة ورئيس الوزراء ، “نحن ملتزمون جدًا بإنجاز هذه المهمة بحماس كبير وكرامة وتطوعية”. بالذهاب إلى تونس على متن طائرة غينية ، يؤكد الوزير كوياتي أن “هذه إشارة قوية نرسلها إلى مواطنينا. أينما كانوا ، سيكونون مع رئيس الدولة وحكومة وشعب غينيا “

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم الاربعاء 1 مارس 2023 ان الوزير نبيل عمار جدّد خلال اتصال هاتفي جمعه بنظيره الغيني Morissanda KOUYATE التأكيد على حرص تونس على حماية كل الأجانب المقيمين بها وعلى تناول مسألة المهاجرين غير النظاميين في إطار الاحترام التام للقانون التونسي وللمعاهدات الدوليّة والافريقية ذات الصّلة.

وأضافت الوزارة ان عمار عبّر عن رفضه كافة أشكال التمييز تجاه المهاجرين وعلى استعداد بلادنا لمعالجة بعض الحالات في إطار التعاون الثنائي بين البلدين وتسهيل عودتهم إلى بلدانهم.

وأشارت الى ان الوزير الغيني شكر بالمناسبة تونس على حسن الاستقبال وإلى انه أثنى على علاقات الاخوّة التاريخية التي تجمع البلدين معربا عن معرفته الجيدة تونس ومواقفها وعن أسفه للتطورات الأخيرة نتيجة سوء التأويل في ما يتعلق بالإجراءات التي اتّخذتها السّلطات التونسيّة في مسألة الهجرة غير النظاميّة.

وأكدت ان “كايوتي” ذكّر بأن سلطات بلاده طلبت من مواطنيها المقيمين في تونس التزام الهدوء وعدم الانسياق وراء المزايدات والتأويلات السلبيّة مُثمّنا التعاطي الرصين للسّلطات التّونسيّة مع هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة