Accueilالاولىفورين بوليسي : التفكير التآمري ينتشر في تونس

فورين بوليسي : التفكير التآمري ينتشر في تونس

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية في مقال لها صدر اليوم انه مع تفاقم الأزمة المالية في البلاد وتراجع شعبية سعيد ، قرر الرئيس تحويل المهاجرين السود الى كبش فداء والتغاضي عن العنف ضدهم “

تسارعت وتيرة القمع ضد المعارضين السياسيين والمهاجرين السود غير الشرعيين في الأسابيع الأخيرة ، مما جعل تونس بلدًا لا يمكن التعرف عليه من البلد الذي ولد ثورات الربيع العربي التي اجتاحت المنطقة في عام 2011. وقال سعيد لمجلس الأمن القومي التابع له في 21 فيفري : “ما زالت جحافل المهاجرين غير الشرعيين من إفريقيا جنوب الصحراء تصل ، مع كل أعمال العنف والإجرام والممارسات غير المقبولة التي تنطوي عليها”. أما بالنسبة للموقوفين ، في كثير من الأحيان دون توجيه اتهامات إليهم ، فكانوا يطلق عليهم ببساطة اسم “الإرهابيين” و “الخونة”.

يبدو أن التفكير التآمري الذي عرَّف لفترة طويلة السياسي المبتدئ ، الذي وصل إلى السلطة بفوز ساحق في الانتخابات عام 2019 ، قد انتشر الآن في معظم أنحاء تونس ، مع الحزب الوطني التونسي ووسائل التواصل الاجتماعي مع الهجمات على المهاجرين في البلاد. وفي أماكن أخرى ، تخصص الصحف ومحطات التلفزة أوقات البث لأحدث المؤامرات الدولية والوطنية لزعزعة استقرار تونس. وفي الوقت نفسه ، لا تزال هناك فجوات على أرفف المتاجر الكبرى ، كما أن إنقاذ اقتصاد البلاد ، الذي وعد به صندوق النقد الدولي منذ فترة طويلة ، هو أبعد من أي وقت مضى. إن رؤية الرئيس – السياسية أو الاقتصادية – للبلاد تظل لغزا.

مع تزايد احتمالية حدوث تخلف كارثي محتمل في سداد القروض الدولية لتونس ، يبدو أن سعيد غافل عن الهلاك الوشيك. بدلاً من إبرام عقد اجتماعي مع النقابة الرئيسية في البلاد ، الاتحاد العام التونسي للشغل ، والذي سيحتاجه لإدخال الإصلاح الاجتماعي الذي من المحتمل أن يحتاجه ، قام بطرد ضيف الاتحاد البارز ، زعيمة الاتحاد الأوروبي للنقابات ، إستير. لينش. ، لتدخلها في الشؤون الداخلية للبلاد خلال خطابه في تجمع نقابي. في مكان آخر ، حيث يبدو أن المحادثات بشأن خطة الإنقاذ الحيوية لصندوق النقد الدولي البالغة 1.9 مليار دولار قد توقفت ، تُسمع أيضًا شكوك حول استعداد سعيد للالتزام بالالتزامات الدولية والتنازلات الداخلية اللازمة لتأمين القرض. يتزايد حجم وشراسة عمليات التطهير السياسية التي يقوم بها سعيد كل يوم.

تم القبض على عدد متزايد من منتقدي ومعارضي الرئيس ، والعديد منهم دون تهمة ، في الأسابيع القليلة الماضية وحدها. ومن بين المعتقلين شخصيات رئيسية ، من قيادة جبهة الإنقاذ الوطني وجماعات مواطنين ضد الانقلاب ، وهي مجموعات يهيمن عليها العديد من الأحزاب السياسية السابقة في البلاد ، إلى صاحب محطة إذاعية شعبية مستقلة ، مروراً بالقضاة والمحامين ورجال الأعمال الذين لديهم تم القبض عليهم جميعًا من قبل قوة شرطة أعيد تنشيطها حديثًا.

وقد اتُهم بعض الأشخاص بالتآمر لدعم نقص الغذاء ، واتُهم آخرون برفع الأسعار في جميع أنحاء البلاد. ويتهم آخرون بالتآمر مع السفارة الأمريكية ضد نظام سعيد المتميز بشكل متزايد. انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي لقطات شاشة لممثلي “مواطنون ضد الانقلاب” ، بمن فيهم نشطاء المعارضة شيماء عيسى وجوهر بن مبارك يرتبون لقاء مع السفارة الأمريكية في تونس. تم القبض على عيسى وبن مبارك منذ ذلك الحين. اتهمت عيسى بنشر معلومات كاذبة. التهم الموجهة إلى بن مبارك غير معروفة حتى وقت كتابة هذا التقرير. في بيان تلقته فورين بوليسي ، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن انزعاجها من أن الاتهامات الجنائية الموجهة لأفراد في تونس بسبب الاتصال بمسؤولي السفارة ربما أدت إلى اعتقالهم. وجاء في البيان ما يلي: “الدور الأساسي لأي سفارة أو دبلوماسي أمريكي في كل بلد لدينا فيه وجود دبلوماسي هو الالتقاء بمجموعة واسعة من الأشخاص لإبلاغ فهم الولايات المتحدة لوجهات النظر ووجهات النظر المختلفة في ذلك البلد. . ويحضر الدبلوماسيون التونسيون والأجانب المتمركزون في الولايات المتحدة اجتماعات مماثلة بانتظام. بغض النظر عن تفاصيل اجتماع معين ، فإن التهم والاتهامات ضد العديد من الأشخاص المحتجزين حاليًا تميل إلى السذاجة. قال حمزة المؤدب زميل مركز كارنيغي للشرق الأوسط: “الكثير مما يقوله سخيف”. “أعني ، كيف يمكن لعدد قليل من الأفراد في تونس أن يتسببوا في نقص الغذاء الوطني وارتفاع الأسعار؟ ومع ذلك ، يتفق العديد من أعضاء الأجهزة الأمنية التونسية. إنه زواج مصلحة. لقد سعوا لإغلاق المجال العام مع تكثيف القمع في جميع أنحاء تونس. لا داعي للقلق بشأن منطق ما يقوله الرئيس. لا تهم. إنها مسألة قوة “.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة